المغرب يدعو الشركات الأمريكية إلى مشاركة أقوى في الاقتصاد الوطني

آخر الأخبار - 04-07-2024

المغرب يدعو الشركات الأمريكية إلى مشاركة أقوى في الاقتصاد الوطني

اقتصادكم

 

اعتبر رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة أن المغرب يقدم العديد من الفرص للشركات الأمريكية خاصة على مستوى التنافسية والخبرة، والموقع الاستراتيجي القريب من أوروبا.

وخلال كلمة ألقاها في إطار لقاء نظمه مركز التفكير “أتلانتيك كاونسل” على هامش زيارته للولايات المتحدة الأمريكية، دعا مزور الشركات الأمريكية إلى الاستفادة من موقع المغرب لتعزيز قوتها وغزو أسواق جديدة.

ويحتاج المغرب، حسب المتحدث ذاته، إلى مشاركة أقوى من الولايات المتحدة الأمريكية لتسريع نمو اقتصاده والمساعدة على خلق ما لا يقل عن 300 ألف منصب شغل سنويا لاستيعاب الوافدين الجدد إلى سوق العمل، مبرزا أن هذه هي خطة المغرب للسنوات العشر القادمة.

وأضاف مزور أن “المغرب يهدف إلى الرفع من حجم الاستثمارات، مستفيدا من كل فرصة للقيام بذلك، بدءاً من إمكانات في عملية الانتقال الطاقي، حيث يعد المغرب واحدا من أكثر الدول تنافسية في إنتاج الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر بفضل المناخ المغربي والأراضي المتاحة لذلك”.

وتمكن المغرب من التغلب على العديد من الصعوبات في المجال الصناعي، يضيف الوزير، مشيرا إلى أن المغرب قبل 15 سنة لم يصدر أي سيارة أو منتوج صناعي، كما أنه كان خارج تصنيف الدول المنتجة عالميا، مبرزا في المقابل “أن 85 بالمائة من الصادرات المغربية في الوقت الحالي سلع مصنعة، كما أن 90 بالمائة من منتجات الفوسفاط الأساسية التي يتم تصديرها هي منتجات محولة، 10 بالمائة منها فقط خام”.