الولوج إلى الرعاية الصحية.. البنك الأفريقي يعبئ تمويلا بـ 120 مليون أورو لفائدة المغرب

آخر الأخبار - 08-06-2023

الولوج إلى الرعاية الصحية.. البنك الأفريقي يعبئ تمويلا بـ 120 مليون أورو لفائدة المغرب

اقتصادكم

 


أعلن البنك الأفريقي للتنمية عن تعبئته 120 مليون أورو لتمويل برنامج دعم الولوج المندمج إلى البنيات التحتية الصحية (PAAIIS).

ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز الولوج إلى الخدمات الصحية، من أجل المساعدة على تحسين الظروف المعيشية للسكان، سيما النساء، القاطنات في الوسط القروي أو في المناطق النائية.

ويتضمن ذلك، تحسين الولوج إلى البنيات التحتية للرعاية الطبية (الأولية والثانوية)، وتحديث خدمات الرعاية الصحية، من خلال نشر حلول مبتكرة تعمل على تحسين الربط، وتعزيز الحكامة من خلال  توزيع أفضل للموارد البشرية والمالية.

ويستهدف المشروع المذكور، السكان المغاربة، مع التركيز بشكل خاص على مناطق بني ملال خنيفرة ودرعة تافيلالت وكلميم واد نون، وفق المصدر نفسه.

وسيمكن تنفيذ هذا المشروع وحدات رعاية النساء والأطفال من العمل على مستوى المستشفى الجهوي الجديد، ومركز كلميم، والمركز الاستشفائي الإقليمي الفقيه بن صالح.

وبالإضافة إلى ذلك، سيتم بناء وتجهيز مستشفيات في الجهات والأقاليم المستهدفة (إنشاء مركز استشفائي جهوي ببني ملال، ومركز استشفائي إقليمي بأزيلال، وتجهيز مركز استشفائي إقليمي بالفقيه بن صالح، إلى جانب مراكز استشفائية جهوية مستهدفة. سيتم تجهيزها بمنصات طبية تقنية.

ويتعلق الأمر أيضًا، بتزويد المناطق النائية بمعدات التطبيب عن بعد والاستشارة عن بعد، وتعزيز الموارد البشرية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وكذلك مجموعات الصحة الترابية، وزيادة عدد الخريجين من  المعاهد العليا للتمريض، وتقنيات الصحة.