تحديات كبيرة يواجهها المغرب في مؤشر الذكاء الاصطناعي

آخر الأخبار - 21-09-2024

تحديات كبيرة يواجهها المغرب في مؤشر الذكاء الاصطناعي

اقتصادكم

 

جاء المغرب في المركز 79 من أصل 83 دولة شملها تقرير المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي الذي تصدره منظمة الأمم المتحدة عبر الهيئة الاستشارية للذكاء الاصطناعي، والذي يبرز التحديات الكبيرة التي يواجهها المغرب في هذا المجال المتقدم.

وحقق المغرب أداءً غير متساوٍ في المجالات الأساسية للذكاء الاصطناعي، بعد حصوله على المركز 67 عالميًا في مجال الموهبة، و63 في البنية التحتية، و60 في البيئة التشغيلية، مما اعتبره التقريرغير كافي لتعزيز جاذبية المغرب كمركز متقدم في هذا المجال.

وكشف “مؤشر الابتكار” عن ضعف ملحوظ في البحث العلمي بالمغرب، حيث جاء في المركز 57، مما يعكس تراجعًا في القدرة على تطوير التكنولوجيا المتقدمة، وحصل المغرب على المركز 50 في التطور الإجمالي. وعلى صعيد الاستثمار، سجلت الاستراتيجية الحكومية للذكاء الاصطناعي المركز 76، في حين جاء المغرب في المركز 79 من حيث التجارة بالذكاء الاصطناعي.

وتصدرت المملكة العربية السعودية التصنيف عربيا، والـ 14 عالميًا، تلتها الإمارات العربية المتحدة في المركز الثاني عربيًا والـ 20 عالميًا، وجاءت مصر في المركز الثالث عربيًا والـ 52 عالميًا.

التقرير يشير إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تواصل الريادة في هذا المجال، تليها الصين وسنغافورة، اللتان تتنافسان بشكل قوي على صدارة التصنيف العالمي.