ترقب لتأثير هجمات إيران على أسعار المحروقات في المغرب

آخر الأخبار - 15-04-2024

ترقب لتأثير هجمات إيران على أسعار المحروقات في المغرب

اقتصادكم

 

أثار الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل، من خلال إطلاق عشرات المسيرات والصواريخ يوم السبت الماضي، مخاوف في مختلف أنحاء العالم بشأن احتمال ارتفاع أسعار النفط عالمياً، وتأثيره على أسعار المحروقات محليا، خاصة في المغرب.

وارتفعت حدة القلق من التداعيات المحتملة للهجمات الإيرانية على الأسواق دوليا، حيث قد تؤدي الأزمة إلى انتعاش سعر البرميل والتأثير على إمدادات النفط العالمية وقد يرفع الأسعار بشكل ملحوظ، وبما أن المغرب يعتمد على الاستيرادات لتلبية احتياجاته من النفط، فقد تعرف الاسعار ارتفاعا في الأيام المقبلة.

ورغم ذلك، اعتبر الخبير في الاقتصاد الدولي واقتصاديات الطاقة نهاد إسماعيل، في حديثه لموقع "اقتصادكم"، أن التهديدات الإيرانية خلال الأيام الماضية لم تؤثر على الأسعار دوليا بشكل كبير، حيث ربط ارتفاع هذه الأسعار في الأسواق المحلية، مثل المغرب، بتصعيد إسرائيلي كبير وتدخل أمريكي، أو إغلاق مضيق هرمز من طرف إيران الذي يعبر من خلاله 20 بالمئة من استهلاك النفط العالمي.

وأضاف في تصريح مقتضب لموقع "اقتصادكم"، أنه رغم الارتفاع الطفيف لخام برنت، فإن التعاملات الجديدة ستترجم انعكاسات الرد الإيراني وتأثيره على الأسواق، مشيرا إلى أن المغرب وبعض الدول العربية، يجب عليها أخذ احتياطات أكثر لتفادي هكذا انعكاسات.