تزايد عدد نقاط الولوج للخدمات المالية بـ10%

آخر الأخبار - 24-10-2024

تزايد عدد نقاط الولوج للخدمات المالية بـ10%

اقتصادكم


أفاد بنك المغرب بأن عدد نقاط الولوج للخدمات المالية بلغ 34.735 نقطة، أي زيادة بنسبة 10%، مقابل 31.515 نقطة خلال السنة الفارطة.

وأوضح بنك المغرب، في تقريره السنوي حول البنيات التحتية للأسواق المالية ووسائل الأداء ومراقبتها والشمول المالي، أن هذا التطور يعزى بالأساس إلى توسع نطاق شبكة مؤسسات الأداء، حيث مر من 24.511 مؤسسة سنة 2022، إلى 27.799 مؤسسة سنة 2023، بارتفاع نسبته 13%.

وقد أسهمت شبكة الشبابيك البنكية الأوتوماتيكية في هذا النمو بزيادة نسبتها 9%، لتمر من 627 شباك أوتوماتيكي سنة 2022، إلى 683 في سنة 2023.

وبالمقارنة مع سنة 2013 من إرساء آلية التقييم، شهد عدد نقاط الولوج ارتفاعا معتبرا بنسبة 290 في المائة، إذ مر من 8.913 نقطة إلى 34.735 نقطة ولوج سنة 2023.

وأوضح التقرير أنه على الرغم من تحسن تطور دقة الشبكة البنكية ومؤسسات الأداء بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة، إلا أن التباينات لازالت ظاهرة على الصعيد الترابي، بما أن الفوارق لازالت متفاقمة بين العالم الحضري والقروي.

وبالموازاة مع ذلك، شهدت كثافة الأبناك على المستوى الوطني تحسنا ملحوظا، إذ مرت من نقطة ولوج واحدة لما يعادل 870 فردا بالغا سنة 2022، إلى نقطة ولوج واحدة لما يعادل 800 فردا بالغا سنة 2023.

وبالرغم من التحسن المسجل على الصعيد الوطني، فإن الكثافة البنكية في الوسط القروي لاتزال ضئيلة نظرا إلى توفر نقطة ولوج واحدة فقط لما يعادل 3.829 فرد بالغ سنة 2023 (4.811 سنة 2022)، مقابل نقطة ولوج لما يعادل 502 فرد بالغ في الوسط الحضري (538 سنة 2022).