تفاصيل برنامج زيارة إيمانويل ماكرون إلى المغرب

آخر الأخبار - 27-10-2024

تفاصيل برنامج زيارة إيمانويل ماكرون إلى المغرب

اقتصادكم


سيقوم إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، برفقة زوجته بريجيت ماكرون، بزيارة رسمية إلى المغرب ابتداءً من يوم الاثنين 28 أكتوبر 2024.

وفيما يلي نظرة شاملة ومفصلة على البرنامج المقرر لهذه الزيارة، التي ستتخللها مباحثات دبلوماسية، لقاءات اقتصادية، ومناقشات ثقافية.

يوم الإثنين، على الساعة 17:30، سيزور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، برفقة بريجيت ماكرون، ساحة المشوار في القصر الملكي بالرباط، حيث ستقام مراسم استقبال رسمية.

وفي الساعة 18:45، سيجري ماكرون محادثات ثنائية مع الملك محمد السادس في القصر الملكي تستمر لمدة ساعة. ومن الساعة 20:00، ستقام مراسم توقيع اتفاقيات بحضور ماكرون والملك محمد السادس في إقامة الضيوف الملكية.

وفي اليوم التالي، الثلاثاء 29 أكتوبر، سيبدأ ماكرون نشاطاته في الساعة 9:30 بلقاء مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش في إقامة الضيوف. بعد ذلك، سيجري محادثات مع رشيد الطالبي العلمي ومحمد ولد الرشيد، رئيسي غرفتي البرلمان. في الساعة 10:15، سيزور ماكرون وبريجيت ماكرون ضريح محمد الخامس في العاصمة.

في الساعة 11:10، سيلقي ماكرون خطابًا أمام البرلمان المغربي في جلسة مشتركة تجمع مجلس النواب ومجلس المستشارين. وسيتم بعدها تناول الغداء في الساعة 12:30 مع وفد ثقافي فرنسي مغربي.

في الساعة 14:45، ستختتم اللقاءات بين رجال الأعمال المغاربة والفرنسيين في مجالات استراتيجية في قاعة محاضرات الجامعة الدولية بالرباط.

وفي الساعة 16:00، سيتحدث ماكرون في فعالية تتعلق بصناعة الألعاب بحضور محترفين فرنسيين ومغاربة. وأخيرًا، في الساعة 20:30، سيقام عشاء دولة يترأسه الملك محمد السادس تكريمًا لماكرون وزوجته.

وخلال يوم الأربعاء 30 أكتوبر سيتوجه ماكرون إلى مؤسسة OCP لمناقشة الأمن الغذائي والزراعة المستدامة في إفريقيا مع طلاب مغاربة وأفارقة. وسيلقي خطابًا إلى الجالية الفرنسية المقيمة بالمغرب في الساعة 12:45 في حدائق إقامة فرنسا.