اقتصادكم
أنعشت حسابات نجوم المنتخب الوطني لكرة القدم صناعة "البوز"، أي الأحداث التفاعلية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، إذ حقق مؤثرون مداخيل مالية مهمة خلال الأيام القليلة الماضية، بالاعتماد على تدوينات و"فلوغات" ومقاطع فيديو مع أسود الأطلس في مونديال "قطر 2022"، خلال المباريات وخارجها.
وتقاطرت طلبات التعاون "Collaboration" على المؤثرين والمؤثرات، بعدما حققت منشوراتهم ملايين المشاهدات خلال الفترة الماضية، خصوصا على منصتي "تيك توك" و"أنستغرام"، ناهيك عن مداخيل قنواتهم على منصة "يوتيوب"، فيما استفادت حسابات أسود الأطلس من المشوار الاستثنائي للمنتخب في مونديال قطر، ليقفز عدد المشتركين في حسابات بعضهم على "انستغرام" مثلا بأزيد من 300 % في غضون أيام.
ويتعلق الأمر هنا، بلاعبين يركزون بشكل كبير على تطوير حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال الحرص على تحيينها بشكل شخصي، او عبر متخصصين، عبر توثيق أبرز أحداثهم اليومية. لكن أغرب الظواهر في هذا الشأن، استقرار عدد مشتركي حساب المدرب وليد الركراكي، قائد إنجازات أسود الأطلس، عند 1.5 مليون مشترك فقط على "انستغرام"، رغم كل الزخم الإعلامي الذي حظي به مغربيا ودوليا، ورغم حرصه على نشر مقاطع فيديو لجمهوره عبر خاصة "ستوري".
وشهد مونديال "قطر 2022" إنزالا من قبل المؤثرين المغاربة والعالميين على مواقع التواصل الاجتماعي، لغاية الاستفادة إلى أقصى الحدود من الحدث أو "البوز"، وتحقيق مكاسب مالية، من خلال عقود مع شركات ومؤسسات ومنظمات غير حكومية، وحتى بالتعاقد مع منتخبات مشاركة في المسابقة، اختارت هذه الوسيلة لمواكبتها إعلاميا والترويج لنشاطاتها بشكل يومي.