رئيس "تجارة": هذه المنتوجات الأكثر استهلاكا من قبل المغاربة خلال رمضان

آخر الأخبار - 19-04-2023

رئيس "تجارة": هذه المنتوجات الأكثر استهلاكا من قبل المغاربة خلال رمضان

اقتصادكم

أكد محمد وجيه الصبيحي، رئيس الفدرالية الوطنية لمهن توزيع المنتجات واسعة الاستهلاك "تجارة"، أن  قطاع التوزيع في المغرب يبذل أقصى جهوده من أجل الحفاظ على مكانته، من خلال التواجد على نطاق واسع في جميع أنحاء التراب الوطني.

وأضاف وجيه الصبيحي، في حوار مع الصحافة، حول تعبئة الموزعين خلال شهر رمضان، أنه يتم العمل على التحكم المسبق في احتياجات المستهلكين من خلال التخزين الكافي للمنتجات، وكذا نقلها إلى نقاط البيع، وذلك قصد تنويع المنتجات وإتاحتها بجودة عالية.

وأوضح وجيه الصبيحي، أنه بالنسبة لتعبئة الموزعين، فيتم التحكم في الأمر  من المنبع من خلال الشراكات المبرمة مع الجهات الفاعلة في القطاع من منتجين ومكلفين بالتخزين وغيرهم، وصولا إلى النقل نحو نقاط البيع والتوزيع في احترام للشروط الصحية، إذ يتسم مسار التعبئة بحس المسؤولية والعمل بجد بغية تمكين مواطنينا من الحصول على المواد الغذائية والمنتجات الاستهلاكية التي يحتاجون إليها في الوقت المحدد، وذلك حتى يتسنى لهم قضاء شهر رمضان في أفضل الظروف.

وقال المتحدث ذاته، إن شهر رمضان يعتبر شهر  الاستهلاك بامتياز، إذ يتصدر الحليب والطماطم والبيض والتمر واللحوم والأسماك والسكر والفواكه الجافة وكذلك التوابل، قائمة المنتجات الأكثر استهلاكا خلال شهر الصيام، موضحا أن المنتجات تختلف  باختلاف المناطق الجغرافية وأنماط الاستهلاك، وبناء على ذلك يتم تحليل البيانات والمعطيات المتعلقة بالاستهلاك حسب الحجم والجهة بشكل يسمح لنا بتحقيق التوازن بين المنتج والسوق، والوفرة والاستهلاك دون انقطاع.

وأشار رئيس الفدرالية الوطنية لمهن توزيع المنتجات واسعة الاستهلاك "تجارة"، أن الموزعون لا يؤثرون بأي شكل من الأشكال على الأسعار، إذ تدخل هذه الأخيرة ضمن منطق أكثر تعقيدا يتعلق بالعرض والطلب، وتوفر المواد الأولية، وتكاليف التجهيز، والخدمات اللوجستية، إلى جانب عوامل أخرى تكون في بعض الأحيان غير متوقعة كجائحة كورونا أو سياق الحرب وتغير المناخ الذي نشهده حاليا.

موضحا أن مهمة الموزعين، تتمثل في  توزيع المنتجات الأكثر استهلاكا في أفضل الظروف لفائدة المستهلك المغربي، مع ترشيد تكاليفنا حتى يتمكن المستهلك من الحصول عليها في ظروف ممتازة.

وأكد وجيه الصبيحي، أن الفيدرالية تعمل بكامل إمكاناتها من أجل هيكلة وتحديث وتطوير قطاع التوزيع من خلال مجموعة متنوعة من الإجراءات والشراكات الاستراتيجية، بالإضافة أنها  تمثل وتتحاور مع مختلف الفاعلين والشركاء قصد جعل قطاع التوزيع رافعة حقيقية للنمو وتوليد القيمة.