صادرات "الفرامبواز" المغربي تتوسع في أسواق الخليج

آخر الأخبار - 16-06-2025

صادرات "الفرامبواز" المغربي تتوسع في أسواق الخليج

اقتصادكم


تعزز حضور المنتجات المغربية عالية الجودة في أسواق الشرق الأوسط، وعلى رأسها توت العليق الطازج "الفرامبواز"، حيث يؤكد هذا التوسع قدرة المغرب على تنويع شركائه التجاريين وتثبيت مكانته كفاعل قوي في الأسواق الزراعية العالمية.

وكشفت منصة “EastFruit” المتخصصة في رصد حركة الأسواق الزراعية، أن صادرات المغرب من "الفرامبواز" إلى منطقة الشرق الأوسط تجاوزت حاجز 700 طن خلال الأشهر التسعة الأولى من موسم 2024-2025، وهو ما يمثل رقما قياسيا جديدا يفوق أداء الموسمين السابقين. 

ورغم أن دول الخليج لم تكن تعد سابقا من الوجهات التقليدية لهذا المنتج، إلا أن الصادرات المغربية نحوها تسجل نموا مطردا. فقد استحوذت كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على الحصة الكبرى، إذ استقبلتا معا قرابة 75% من الكمية المصدرة. في الوقت نفسه، سجلت دول أخرى مثل الكويت وقطر والأردن والبحرين نموا واضحا في الطلب، ما يبرز اتساع رقعة الاهتمام بالمنتوج المغربي في المنطقة.

وقد سجل شهر أكتوبر أعلى رقم خلال هذا الموسم، بصادرات تجاوزت 200 طن، وهو ما يجعله الأكثر نشاطا مقارنة بباقي الأشهر. هذا الرقم لوحده فاق مجموع ما تم تصديره خلال موسمي 2019-2020 و2020-2021 مجتمعين. كما ساهم الطلب الموسمي المرتفع في شهري فبراير ومايو في الحفاظ على وتيرة نمو ثابتة طوال الموسم.

وتظهر البيانات الأخيرة تحولا إيجابيا في موقع التوت المغربي داخل الأسواق الخليجية، خاصة خلال المواسم الثلاثة الأخيرة. ففي الإمارات، ارتفعت الحصة السوقية من 7% إلى 15%، وفي الكويت من 0.2% إلى 5%، بينما قفزت في الأردن من 0.3% إلى 22%.