عملاق القطارات الكوري يبحث تطوير شبكة السكك الحديدة بالمغرب

آخر الأخبار - 06-07-2024

عملاق القطارات الكوري يبحث تطوير شبكة السكك الحديدة بالمغرب

اقتصادكم


تسعى شركة “هيونداي روتيم” الكورية الجنوبية، المتخصصة في تصنيع معدات السكك الحديدية ومنتجات الدفاع، المشاركة في تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية في المملكة.

والتقى وفد كوري من الشركة المذكورة، برياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، الذي أكد عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي أن “هيونداي روتيم” تُعدّ فاعلاً رئيسيًا في مجال تصنيع المعدات المتنقلة للسكك الحديدية وأنظمة الدفاع.

و تأتي زيارة وفد “هيونداي روتيم” في وقت تشهد فيه المملكة المغربية انطلاق أوراش ضخمة لتطوير شبكة السكك الحديدية، بما في ذلك شراء 168 قطارًا جديدًا بقيمة إجمالية تبلغ 16 مليار درهم.

وتواجه “هيونداي روتيم” منافسة قوية من سبع شركات عالمية أخرى، من بينها “CAF” الإسبانية و”سيمنز موبيلتي” الألمانية ومجموعة “CRRC” الصينية و”هيتاشي ريل إس تي إس” اليابانية و”ألستوم” الفرنسية.

تهدف المملكة المغربية من خلال هذه المشاريع إلى تعزيز قدرات شبكة السكك الحديدية الوطنية، بما يشمل شراء 150 قطارًا للخدمات بين المدن وقطارات النقل السريع والقطارات الحضرية، بالإضافة إلى 18 قطارًا فائق السرعة لتمديد خطوط السكك الحديدية عالية السرعة.

ومن المقرر أن يتم تسليم أولى القطارات الجديدة للمغرب بحلول عام 2027، بينما ينتظر استكمال تسليم جميع القطارات بحلول عام 2030.