عيد الاضحى..توجيهات "أونسا" حول كيفية الحفاظ على جودة الأضحية بعد ذبحها

آخر الأخبار - 16-06-2024

عيد الاضحى..توجيهات "أونسا" حول كيفية الحفاظ على جودة الأضحية بعد ذبحها

اقتصادكم - نهاد بجاج 


قدم عبد الغنى عزى، مدير مراقبة المنتجات الغذائية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية،"أونسا"، مجموعة من الإجراءات والتوجيهات للمواطنين حول كيفية الحفاظ على جودة الأضحية بعد ذبحها. 

وقال مدير مراقبة المنتجات الغذائية لـ"أونسا"، في حوار مع موقع "اقتصادكم"، أنه خلال عملية الذبح، ينصح باختيار مكان نظيف وأدوات حادة، مع الحرص، على أن يكون الشخص المسؤول عن ذبح الأضحية وإعدادها، محترفا في هذا القطاع.

وأوضح عزي، أنه يجب تجنب ذبح الأضحية مع ربط أطرافها ونفخها من فمها وينصح باتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة أثناء الذبح، حتى لا تتلوث الأضحية بأوساخ الصوف، مع تجنب غسلها بالماء والتأكد من تنظيف المنطقة الخلفية للأضحية.

وأكد المتحدث ذاته، على ضرورة تنظيف السكين واليدين جيدا قبل نزع الأحشاء واستخراج الأعضاء، كما يجب إزالة المعدة والأمعاء فور الذبح مع تجنب تلويث اللحوم ووضعها في وعاء خاص ونظيف قبل غسلها بشكل جيد.

وبخصوص تخزين اللحوم، فيجب أولا الحفاظ على الذبيحة في مكان نظيف وبارد بعد حوالي 5 ساعات من الذبح، وبعد ذلك يمكن تقطيع اللحم، أما بالنسبة لعملية التبريد فيجب أن تزيد درجة الحرارة عن 3 درجات مئوية لتفادي تكاثر الجراثيم، وعند التجميد، فيفضل أن يكون عند درجة حرارة أقل من أو تساوي (-18 درجة مئوية)، ويجب تقطيع اللحم إلى قطع صغيرة مع تجنب التحميل الزائد وتجاوز سعة المجمد، حسب مدير مراقبة المنتجات الغذائية لـ"أونسا".

وأوصى عبد الغنى عزى، بتنظيف مكان الذبح والأواني المستخدمة، بالإضافة إلى التخلص من جميع أعضاء وأجزاء الذبيحة غير الصالحة للأكل والنفايات، ويستحسن وضعها في أكياس خاصة في مكان مناسب، في انتظار تحصيلها من قبل الخدمات البلدية، وبالنسبة للأشخاص الذين يريدون الحفاظ على الجلد، يجب إضافة الملح بكمية كبيرة والاحتفاظ به في مكان بارد.