في حوار خاص.. المدير العام لـNaoris المغرب: الذكاء الاصطناعي يهدد الأمن السيبراني للمغرب

ملفات خاصة - 19-04-2024

في حوار خاص.. المدير العام لـNaoris المغرب: الذكاء الاصطناعي يهدد الأمن السيبراني للمغرب

اقتصادكم - سعد مفكير

 

تسعى شركة ناورس Naoris إلى نقل تجربتها الواسعة في مجال الأمن السيبراني والبلوكتشين والذكاء الاصطناعي، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، إلى المغرب من أجل مواكبة طموحات المملكة في التميز في مجال التكنولوجيا والسيادة الرقمية والمساهمة في التطوير التكنولوجي، وذلك تماشيًا مع طموح المملكة لتضع نفسها كقائد إقليمي وقاري في هذا المجال.

وفي هذا الحوار، عبر يوسف المدرسي، المدير العام لشركة ناورس بالمغرب، لموقع "اقتصادكم" عن سعادته بتدشين أنشطة الشركة رسميا بالمغرب، واعتبر أن المملكة تقوم بعمل كبير، ستحاول ناورس Naoris المساهمة فيه من خلال تجربتها الواسعة، كما قام بتحليل عميق لمسار التحول الرقمي في المغرب.

كيف تقيميون مسار التحول الرقمي اليوم في المغرب؟

المغرب اليوم يقوم بعمل كبير في قطاع التحول الرقمي، وفق الرؤية الملكية، من خلال وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ومن خلال مجموعة من الأوراش الكبرى التي تم إطلاقها بهدف تعزيز السيادة الرقمية، وتسهيل الولوج الرقمي من قبيل رقمنة أنظمة صندوق الضمان الاجتماعي، ورقمنة مجموعة من الإدارات الوطنية، بالفعل نخطو خطوات ثابتة نحو التحول الرقمي وأصبحنا من الرواد على المستوى القاري، لكن هناك المزيد من العمل ينتظرنا.

ما هي المخاطر التي يواجهها المغرب عن طريق الذكاء الاصطناعي؟

أكبر خطر يواجه المغرب من خلال الذكاء الاصطناعي هو مصدر المعلومة، حيث يقوم الجميع بتدريب الخوارزميات على معلومات لم يتم التحقق منها، وبالتالي إذا كانت هذه المعلومات خاطئة منذ البداية، فإنها قد تسبب الكثير من المشاكل التي قد يصعب حلها، بالإضافة إلى أنه يمكن استعمال الذكاء الاصطناعي اليوم من أجل القيام بهجمات سيبرانية، حيث أصبح الهاكرز يستخدمون هذه التقنية للقيام بهجمات ممركزة وعالية الدقة.
الذكاء الاصطناعي هو أداة لا يمكننا الاستغناء عنها اليوم، لكن في نفس الوقت يجب علينا أن نكون قادرين على ضبطها والتحكم فيها قبل اعتمادها.

تطور الذكاء الاصطناعي يقابله تطور في المخاطر التي ترافقه؟

صحيح، المخاطر المتعلقة بالذكاء الاصطناعي تتطور على مستويات عديدة، في مصدر الأداة ذاته، ولكن أيضًا من خلال استخدام الأداة للقيام بهجمات سيبرانية، ولهذا فإن الأمن السيبراني أصبح أهم من الذكاء الاصطناعي الذي يتحدث عنه الجميع، غير أن الـ AI يبدو أنه موضوع جذاب وجدير بالمتابعة، وبالمقابل يبدو الأمن السيبراني "موضوع مخيف".

هل يمكن اعتبار أن الأمن السيبراني في المغرب يتطور بنفس وتيرة تطور الذكاء الاصطناعي؟

أعتقد أن الذكاء الاصطناعي أصبح يتطور بوتيرة أسرع من تطور الأمن السيبراني في المغرب، ولهذا السبب نحن اليوم هنا من أجل التأكيد على أن الأمن السيبراني لا يقل أهمية عن الذكاء الاصطناعي ويجب علينا التدخل قبل الهجمات لتفادي عواقبها الوخيمة.