في حوار خاص مع "اقتصادكم".. شركة تعدين كندية تركب قصة الاكتشاف الضخم لـ"كوبالت منجم جبيل"

ملفات خاصة - 07-05-2024

في حوار خاص مع "اقتصادكم".. شركة تعدين كندية تركب قصة الاكتشاف الضخم لـ"كوبالت منجم جبيل"

اقتصادكم - سعد مفكير

 

تسعى شركة “خروبة كوبر مينينغ” الكندية لتعدين النحاس لجذب المستثمرين وتمويل عمليات البحث واستغلال إمكانات الكوبالت الكبيرة التي تم اكتشافها مؤخرا في منجم جبيل، في منطقة قلعة السراغنة.

وتخوض المجموعة الكندية مفاوضات مع شركة Cunningham Mining الأمريكية كجزء من هذه العملية، التي تهدف إلى التنقيب عن المعادن في المنطقة، وتوجت باكتشاف رواسب النحاس التي لا تزال قيد الإنتاج، كما تمكنت شركة KCM من تطوير البنية التحتية الضرورية لعمليات التعدين، من خلال إنشاء 5 أعمدة إنتاج ومصنع لمعالجة الخام بطاقة إستيعابية تبلغ 400 طن يوميًا.

يعد المغرب ثاني أكبر منتج للكوبالت في أفريقيا، حيث يقدر إنتاجه السنوي بحوالي 2400 طن ( يباع الطن الواحد بسعر يقارب 60 ألف أورو (حوالي 650 ألف درهم))، ويهدف لدخول قائمة أكبر عشرة منتجين في العالم. على الرغم من ذلك، يمثل الكوبالت في المغرب 1٪ فقط من الإنتاج العالمي المكرر، مع تفوق الصين في السوق العالمية بنسبة 76٪ من إجمالي إنتاج الكوبالت المكرر في عام 2022.

وفي هذا الحوار الخاص مع موقع "اقتصادكم"، يسلط يحيى زينبي، المدير العام لشركة “خروبة كوبر مينينغ” الضوء على إمكانات الكوبالت الكبيرة المكتشفة مؤخرا في منجم جبيل :

- بداية، كيف تم اكتشاف هذه الكميات المهمة من الكوبالت في منجم جبيل؟

حقيقة، تم اكتشاف الكوبالت في الخمسينيات من القرن الماضي في منجم جبيل، وكان هناك حديث حول تثمين هذا الخام من الكوبالت في السبعينيات. بدورنا قمنا بتطوير البحث عن هذا المعدن الخام في أعمال التعدين في المنجم حيث اكتشفنا إمكانات مهمة في شكل خيوط او أوردة من الكوبالت غير مرتبطة بخام النحاس.

- هل تتوافق إمكانات الكوبالت المكتشفة مع كميات النحاس الموجودة في نفس المنجم؟

إمكانيات الكوبالت المكتشفة لا ترتبط بالنحاس لأن خام الكوبالت هذا تم ترسيبه قبل خامات النحاس.

 - ماذا عن الاتفاقية مع شركة Cunningham Mining الأمريكية ؟

نجري حاليا مشاورات ومفاوضات مع شركة Cunningham Mining الأمريكية المتخصصة من أجل تمويل هذا البحث واستغلال كميات النحاس والكوبالت في منجم جبيل.

 - متى سيتمكن المغرب من الشروع في استغلال وبيع الكوبالت المكتشف في هذا المنجم؟

يقوم المغرب بالفعل باستخراج واستغلال الكوبالت في منجم بوعازر ( يبعد بـ120 كلم جنوب مدينة ورزازات) وينتج كاثودات الكوبالت في CTT-Guemassa. وفي حالتنا، لا يزال من السابق لأوانه استغلال هذا الخام من الكوبالت وبيعه.

- ما هو تأثير الكوبالت على التحول الطاقي والاقتصاد المغربي؟

يلعب الكوبالت دورًا مهمًا للغاية في تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية، وتتقدم مجموعة مناجم  Groupe Managem بشكل كبير في هذا المجال من خلال توقيع عقود مع شركتي BMW وRenault. (سنة 2020، قامت مناجم بتزويد شركة صناعة السيارات الألمانية بي إم دبليو بالكوبالت، في إطار عقد بقيمة 1.1 مليار درهم، في سنة 2022، وقعت مع مجموعة رونو لتزويدها بـ5000 طن من كبريتات الكوبالت سنويا، على مدى 7 سنوات، ابتداء من عام 2025، من أجل مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية في أوت دو فرانس).

- هل تعتقدون أنه يمكن اكتشاف معادن أخرى في نفس المنطقة الجغرافية؟

نعم ، يمكن اكتشاف معادن أخرى في نفس المنطقة الجغرافية ويتعلق الأمر بشكل رئيسي بالنيكل والذهب والفضة.