كونفدرالية المقاولات الصغيرة تستنكر استبعادها من الحوار الاجتماعي

آخر الأخبار - 29-03-2024

كونفدرالية المقاولات الصغيرة تستنكر استبعادها من الحوار الاجتماعي

اقتصادكم

 

عبرت الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة عن أسفها لاستبعادها من الحوار الاجتماعي الذي تخوضه الحكومة مع النقابات والباطرونا الأسبوع الحالي.

وحذرت الكونفدرالية، في بلاغ توصلت "اقتصادكم" بنسخة منه، من الأوضاع الصعبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة والمقاولين الذاتيين في المغرب، مشيرة إلى أن اهتماماتها ومصالحها لا تؤخد بعين الاعتبار خلال هذه المناقشات الحاسمة لمستقبل أكثر من 98 في المئة من المقاولات في المغرب.

وأكدت الكونفدرالية أن القرارات المتخذة في هذا الحوار الاجتماعي لن تكون ملزمة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى المتوسطة، نظرًا لاستبعادها من الحوار الاجتماعي الذي يجري في الوقت الحالي، مضيفة أن غيابها في هذه المناقشات يضعف شرعية أي اتفاق سيتم التوصل إليه.

واستبعدت الكونفدرالية تطبيق رفع الحد الأدنى للأجور لعدم قدرة هذه المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة على تطبيق زيادات إضافية، نظرا "للوضع المأساوي" الذي تواجهه وانعدام التمويل والمساعدة الحكومية، حسب البلاغ ذاته.

وأدانت الكونفدرالية، في ذات البلاغ، استبعادها من البرامج ومشاريع قوانين المالية والمجالس الإدارية لمختلف المؤسسات ما له من تأثير مباشر على قدرتها على المشاركة في السياسات العمومية التي تهم المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة والمقاولين الذاتيين والبرامج التي تطلقها المؤسسات العمومية والتي تعتني بالمقاولات الصغرى.