مجلس المنافسة يعطي موافقته على استحواذ “سهام” على “الشركة العامة”

آخر الأخبار - 29-06-2024

مجلس المنافسة يعطي موافقته على استحواذ “سهام” على “الشركة العامة”

اقتصادكم

 

أعطى مجلس المنافسة موافقته على عملية استحواذ مجموعة سهام « Saham Finances » على الشركة العامة المغربية للأبناك «SGMB»، وذلك خلال اجتماع اللجنة الدائمة للمجلس، يوم الاثنين 24 يونيو 2024 برئاسة أحمد رحو.

وبناء على موافقة مجلس المنافسة، تستحوذ شركة “سهام المالية SA” على 57.67% من رأس مال الشركة العامة المغربية للأبناك «SGMB» وحقوق التصويت المرتبطة بها.

كما أذنت اللجنة كذلك، بسيطرة شركة “سهام هورايزون SA” على شركة “La Marocaine Vie SA”، وهي شركة تابعة للشركة العامة المغربية للأبناك «SGMB»، وذلك من خلال الاستحواذ على 50,98% من رأسمالها وحقوق التصويت بها.

وكان مجلس المنافسة، قد أعلن، توصله بإشعار في ماي الماضي، بشأن مشروع عملية استحواذ شركة « Saham Finances » على الشركة العامة المغربية للأبناك « SGMB » عبر اقتناء نسبة 57,67 بالمائة من رأسمالها المملوك حاليا للمجموعة الفرنسية “Société Générale France”.

ويشترط القانون رقـم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، ضرورة تبليـغ المجلس ببعض عمليات التركيز الاقتصادي قبل إنجازها، ويتعلق الأمر بتمكين المجلس مـن السهر علـى ألا تقـوم بعـض هـذه العمليات بعرقلة المنافسة في الأسواق المعنية، ورصد تلك التي مـن شأنها الحد من المنافسة في السـوق الوطنيـة، وفـرض شـروط للتخفيـف مـن الآثار المنافية لقواعد المنافسة إذا أمكن، أو حظر العمليات المعنية في حالة عدم إمكانية ذلك.