وسط "عجز" البرامج على التصدي له.. دائرة الفقر تجر 3.2 مليون شخص إضافي

آخر الأخبار - 18-10-2024

وسط "عجز" البرامج على التصدي له.. دائرة الفقر تجر 3.2 مليون شخص إضافي

اقتصادكم

 

اعتبر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن البرامج الاجتماعية لمحاربة الفقر لا تتيح التصدي بشكل كاف ومستدام للانعكاسات السلبية للفقر والهشاشة على الفئات المعوزة، حيث انحذر  حوالي 3.2 مليون شخص إضافي إلى الفقر أو الهشاشة، وهو ما يقترب من المستويات المسجلة سنة 2014 .

وأرجع المجلس، في تقريره السنوي الذي أصدره الأسبوع الجاري، إلى كون هاته الفئات تظل خارج نطاق تدخل هذه البرامج، ولهذا السبب على وجه الخصوص انطلق ورش إصلاح منظومة الحماية الاجتماعية وهو الإصلاح الذي يجري تنزيله، مشيرا إلى أن طبيعة هذه البرامج ومعايير الاستهداف المعتمدة وكيفيات التنفيذ تحول دون حصد نتائج ملموسة.

بالإضافة إلى ذلك، يرى المجلس أن ضعف مشاركة النساء له تداعيات اقتصادية واجتماعية بالغة، حيث يساهم في الحد من النمو الاقتصادي ومن دينامية خلق الثروة، ويمكن أن يؤدي إدماج 1.7 مليون امرأة غير نشيطة إلى الرفع من معدل النشاط لدى النساء إلى 34.8 في المائة والزيادة في القيمة المضافة الإجمالية بنسبة 13 في المائة.

كما يساهم عدم نشاط النساء في تكريس وضعية الفقر وتفاقم التفاوتات الاجتماعية واستمرار تبعيتهن الاقتصادية، وهو ما يهدد موقعهن داخل الأسرة والمجتمع.

وبلغ معدل الفقر 4.9 في المائة، مقارنة بـ1.7 في المائة قبل جائحة كوفيد-19، مما أدى إلى انتقال حوالي 1.15 مليون شخص إلى وضعية الفقر.