أخصائية تغذية لـ"اقتصادكم": هذه أهم الأطعمة التي يجب تناولها خلال الطقس الحار

لايف ستايل - 19-06-2023

أخصائية تغذية لـ"اقتصادكم": هذه أهم الأطعمة التي يجب تناولها خلال الطقس الحار

اقتصادكم

 

أثناء موجة الحر، غالبًا ما يصعب اختيار أطباق اليوم. وحتى في حالة الافتقار إلى الشهية، فلا ينبغي أن يكون هذا سببًا لتخطي الوجبات. فيما يلي بعض النصائح من نجاة مرابط، أخصائية التغذية، للمساعدة على اختيار أفضل الأطعمة المناسبة للتغلب على الحرارة والمحافظة على رطوبة وطراوة الجسم.

تعد الأيام الحالية بموسم صيف حارًا جدًا. يستمر الزئبق في الصعود، ويضع الأجساد على المحك. وحتى إذا كانت الحرارة تميل غالبًا إلى تقليل الشهية، فمن الضروري تناول الطعام جيدًا والبقاء رطبًا خلال هذه الفترة. ويصر المتخصصون على أهمية اختيار الأطعمة المناسبة، سيما لتعزيز الترطيب، والتعويض عن فقدان المعادن التي تخرج من الجسم عن طريق العرق، وترشيد الطاقة اللازمة للهضم.

وبهذا الخصوص، تشدد مرابط، في اتصال هاتفي مع "اقتصادكم"، على أنه "خلال فترات الطقس الحار، من الضروري تفضيل الفاكهة والخضر الغنية بالمياه، مثل الخيار والخس والطماطم والقرع الأخضر والبطيخ والخوخ، لكن هذا لا يعني أنه يجب تناول الخضر غير المطهوة فقط. هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل العبور على المدى الطويل. يمكنك تناول السلطات أو الأطباق الباردة المصنوعة من الخضار التي تم طهيها مسبقًا، مثل الجزر والفلفل والباذنجان والفاصوليا الخضراء الباردة ".

وتوصي أخصائية التغذية. بالتركيز على وجبات متوازنة، ولكن خفيفة، مع أطعمة سهلة الهضم، منبهة إلى انه "من الضروري للغاية تجنب أطباق اللحوم الدهنية. يفضل اختيار بدلاً من ذلك الدجاج أو السمك الغني بالبروتين والأوميغا 3. البيض أيضًا بديل ممتاز للحوم عندما يكون ساخنًا. يمكن أن تؤكل بطرق مختلفة. يمكن أيضًا تناولها باردة في السلطات. فهي غنية بالبروتين ومغذية للغاية".

وتشير مرابط إلى وجوب تجنب الأطباق شديدة الملوحة خلال هذه الفترة التي ترتفع فيها درجات الحرارة، موضحة بالقول، إن "هذا لا يعني أنه يجب على الناس إزالة الملح من نظامهم الغذائي، لأنه يسمح لهم بإعادة إدخال العناصر الغذائية التي يتم التخلص منها أثناء التعرق. هذا هو السبب في أننا نوصي بتناوله بكميات معقولة".

ويظل الماء أفضل مشروب للجسم، وأكثر ما يروي العطش ويرطب، حسب أخصائية التغذية، التي قالت بهذا الخصوص، إنه "أثناء موجة الحر، لا يجب انتظار الشعور بالعطش من أجل الشرب، لأن ذلك دليل على الجفاف. يجب استهلاك بين 1.5 لتر من الماء إلى 2 لترات يوميًا، مع مراقبة استهلاك الأطفال وكبار السن للمياه، وتشجيعهم على الشرب للحفاظ على ترطيب الجسم، وتعويض ما فقدوه من العرق".

وتضيف، أنه "من الضروري تجنب تناول المشروبات المجمدة، لأنها تسبب مشاكل معوية وتقلصات في المعدة. يُنصح أيضًا بالحد من استهلاك المشروبات السكرية، مثل المشروبات الغازية والعصائر. ورغم أن هذه المشروبات يمكن أن تكون مغرية للغاية في الطقس الحار، لأنها تعطينا انطباعًا بالانتعاش وإخماد عطشنا، يجب أن نعرف أنها في الواقع تفرز الأنسولين، الذي يعيد الشعور بالعطش".