المغرب بين أربع دول عربية في حاجة إلى الطاقة النووية حاليا

لايف ستايل - 23-12-2022

المغرب بين أربع دول عربية في حاجة إلى الطاقة النووية حاليا

اقتصادكم

قال أنس الحجي، خبير في الطاقة، إن هناك 4 دول عربية في احتياج إلى التكنولوجيا النووية بصورة سريعة، قبل أن تشهد أزمة طاقة.

وأضاف الحجي، أنه على الدول والشعوب عدم التخوف من الطاقة النووية، في ظل الاحتياج، وهذه الدول هي المغرب والسعودية ومصر والجزائر.

وأوضح، الخبير الطاقي، أن أميركا تتجه مجددًا إلى الطاقة النووية، بعد محاربتها لمدة طويلة من جانبها وأيضًا الاتحاد الأوروبي.

موضحا، أن قرار إدارة الرئيس جو بايدن ببناء مخزون إستراتيجي لليورانيوم له أهمية كبيرة من عدة نواحٍ، موضحا أن التوجه الأميركي إلى الطاقة النووية من جديد يعني أنها تخطط للاستفادة منها على المدى الطويل، أي ما يصل إلى 50 أو 60 عامًا مقبلة.

وأشار، أن إدارة جو بايدن، الرئيس الأميركي، خاصة وزيرة الطاقة، تفتخر بأن الإدارة الأميركية تحاول حل أزمة الطاقة بصفة جذرية، من خلال تبني الطاقة النووية، وهو كلام يُعد كذبًا صريحًا.

وفسّر الحجي، تكذيبه لتصريحات وزيرة الطاقة الأميركية، أن إدارة بايدن الحالية لم تتبنَّ التوجهات النووية، وإنما من تبناها كانت إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب، من خلال قانون وضعت له الأطر التشريعية، وبايدن فقط ينفذ ما وضعه سلفه ويطبقه.

ولفت المتحدث ذاته، إلى أن إحدى الشركات المسؤولة عن تخزين اليورانيوم في الولايات المتحدة أسترالية، وهو أمر غريب لأن هناك بعض الجوانب في هذا الأمر ترتبط بالأمن القومي، وبالتالي فإن تولي شركة أسترالية للأمر أثار حفيظة البعض.