بنك المغرب يكشف عن مصير الحسابات البنكية للأشخاص المتوفين

لايف ستايل - 04-07-2023

بنك المغرب يكشف عن مصير الحسابات البنكية للأشخاص المتوفين

اقتصادكم

كشف بنك المغرب، عن معطيات جديدة بشأن إجراءات الحصول على المعلومات الخاصة بالحسابات البنكية للمتوفين، ضمن سلسلة الكتيبات الإرشادية "معلومات مفيدة".

وفي هذا العدد الجديد، يوضح البنك المركزي عملية إيداع الطلب من طرف الورثة ويقدم المسار الذي يتعين على الورثة والموصى لهم اتباعه للحصول على معلومات بخصوص الحسابات البنكية للشخص المتوفى.

وحسب المصدر ذاته، فيحق القيام بهذه الإجراءات لدى بنك المغرب لكل من الوريث استناداً إلى رسم الإراثة الذي يشير إلى اسمه، والموصى له شريطة تقديم عقد الوصية الذي يشير إلى اسمه. وأخيرا الوكيل، بالاستناد إلى توكيل مقدم من أحد الورثة، إذ أنه من أجل تفادي تنقل جميع الورثة، بمقدور أحدهم القيام بجميع الإجراءات بالنيابة عنهم.

ويمكن اللجوء إلى بنك المغرب لهذا الغرض في حالتين، الأولى، إن لم يكن للورثة علم بوجود حسابات مفتوحة باسم الشخص المتوفى، والثانية، في حال عدم تأكد الورثة من شمولية المعلومات التي يملكونها بخصوص الحسابات البنكية المفتوحة باسم الشخص المتوفى.

وفي كلتا الحالتين، لا يملك بنك المغرب تفاصيل عن الرصيد أو العمليات التي أجريت في الحسابات البنكية المفتوحة لدى الأبناك، ولا يقدم كشوفات الحسابات التي تحتفظ بها البنوك باسم المتوفى.

وعلاوة على ذلك، فإن الحصول على المعلومات مضمون بموجب القانون ولا يستدعي اللجوء إلى القضاء. كما أن بنك المغرب يعالج الطلبات مجانا.

وأفاد كتيب الإرشادات، الوثائق التي يتعين الإدلاء بها للشروع في الإجراءات الحصول على جرد للحسابات البنكية المفتوحة في اسم الشخص المتوفى، يقدم صاحب الطلب المعلومات التالية، تحميل الاستمارة وملؤها من الموقع الإلكتروني لبنك المغرب: www.bkam.ma . الاستمارة متاحة أيضاً بمقرات بنك المغرب، بالإضافة إلى نسخة من الوثيقة التعريفية الخاصة بالشخص المتوفى أو رقمها، ونسخة من الوثيقة التعريفية الخاصة بالوارث أو الوكيل أو الموصى له.

ويتم إيداع الطلب، عبر التنقل إلى أقرب وكالة لبنك المغرب مصحوباً بالوثائق المطلوبة (الوثيقة الأصلية مرفقة بنسخة منها)، أو عبر البريد (إرسال طلب مرفق بنسخ الوثائق المطلوبة إلى العنوان التالي: “بنك المغرب، مديرية الشبكة والتواجد الميداني، شارع النخيل، حي الرياض، الرباط”).

يصدر بنك المغرب إشعاراً بالاستلام، تَرِد فيه الوثائق الناقصة عند الاقتضاء، ويعالج الطلب في أجل لا يتعدى 5 أيام عمل، ابتداء من تاريخ استلام جميع الوثائق المطلوبة.

وتتم الإجابة على الطلبات عن طريق تسليم الجواب لصاحب الطلب شخصيا بوكالة بنك المغرب أو الفرع الذي يختاره، أو عبر البريد إلى العنوان المحدد أعلاه، فقط في الحالة التي انتقل فيها صاحب الطلب إلى وكالة بنك المغرب عند الإيداع.