"كاسبرسكاي" تكشف عن عادات مثيرة للأطفال في شبكة الأنترنت

لايف ستايل - 22-09-2022

"كاسبرسكاي" تكشف عن عادات مثيرة للأطفال في شبكة الأنترنت

اقتصادكم

كشفت معطيات جديد، عن أن 35 % من الأطفال يبحثون في منصة "يوتيوب" عن المدونين المختصين في الألعاب، حسب دراسة أصدرها "كاسبرسكي"، تهم اهتمامات الأطفال الأكثر شعبية على الأنترنيت خلال صيف 2022. 


وأفادت المعطيات، أن "فلوبا الكبيرة" Big Floppa)، موقع الصدارة بالنسبة للميم، فيما احتل الموسم الرابع من السلسلة الشهيرة "أشياء غريبة" (Stranger Thing) المرتبة الرابعة بالنسبة للسلسلات الأكثر شعبية خلال الصيف.

فحسب الإحصائيات، حطم الموسم الرابع لسلسلة "اشياء غريبة"، رقما قياسا إذ استغرقت مشاهداتها 287 مليون ساعة خلال الأسبوع من 23 إلى 29 مايو، ومن جهة آخرى  استكشف الأطفال ألعابا جديدة وميمات ومدونات.


خلال هذا الصيف، 33 % من عمليات البحث التي أجراها الأطفال على Google كانت مرتبكة ب Youtube. ومن المهم ملاحظة أن الأطفال استعملوا خلال هذا الصيف موقع الشبكة الاجتماعية الخلاقة "DeviantArt" (بحصة 6%) أكثر منTikTok (بحصة 5%)، وتعتبر "DeviantArt" أكبر مجتمع للفنانين وهواة الفن على الأنترنيت، وتمكن الناس من الاتصال من خلال الإبداع ومشاركة الفن.

باستثناء ذلك، شكلت ألعاب الفيديو أحد الأصناف الأكثر شعبية – بلغت حصتها 10 %، وعلى الخصوص، لعبة  Roblox التي أصبحت تحتل موقع الريادة بحصة 33 % (من بين كافة عمليات البحث المتعلقة بالألعاب)، متقدمة بمسافة كبيرة عن لعبة Minecraft (بحصة 9 %)، وذلك رغم شعبيتها الكبيرة لدى الأطفال، وشكل "بوكيمون أزرق وأرجواني"، الذي أطلقته نينتندو أخيرا، إحدى طلبات البحث الشائعة هذا الصيف، ممثلة حصة 5 % من بين عمليات البحث.


أما بالنسبة للأشياء التي بحث عنها الأطفال في "يوتيوب"، فتعلق الأمر بـ"الرسوم المتحركة والأفلام والبرامج التلفزيونية" (16 % من كل طلبات البحث على يوتيوب)، فقد صادف الموسم الرابع لسلسلة "أشياء غريبة" اهتماما كبيرا جدا، ولم يكتف الأطفال بالبحث عن الفيديوهات المتعلقة بالسلسلة فحسب بل أيضا بالممثلين والشخصيات التي لعبت فيها الأدوار الرئيسية، إذ تصدرت الممثلتان ميلي بوبي براون وسادي سينك هذه المرة الممثلات الأكثر شهرة.

كما انتقلت شهرة "أشياء غريبة" أيضا إلى مجال الموسيقى (ارتفعت طلبات الموسيقى على يوتوب إلى 16%)، ومن بين الفيديوهات التي بحث عنها الأطفال بشكل أكبر، الشريط "Chrissy, Wake Up" المصمم من مقاطع وصور مقتطفة من الموسم الرابع، إضافة إلى أغنية كات بوش "Running Up That Hill 1985"، التي تحب إحدى شخصيات السلسلة سماعها.


أما بالنسبة لمنصة ""TikTok، أصبح ميم "الصلصة الوردية" ظاهرة مثيرة للاهتمام، وهو من ابتكار Chef.pii، الذي أخلج صلصة وردية للأكل، إذ شكل المنتوج موضوع عدة فضائح، وكانت كمية الصلصة في التعبئة وجودة المنتوج نفسه مثارا للجدال.


وبعيدا عن الميمات اهتم الأطفال على الخصوص هذا الصيف على اليوتوب بالألعاب – ومثل هذا الصنف أكبر عدد من الطلبات – 27 %، وهمت عمليات البحث بشكل أكبر المدونون المتخصصون في الألعاب (35%) والمدونون المتخصصون في  Minecraft  (بحصة 27%).

يصور المأثرون العديد من أنواع المحتوى مثل التحديات أو نمط العيش ويمثلون 20 % من مجموع طلبات البحث للأطفال، أما المدون الأكثر شعبية خلال هذا الصيف فهو  Spencer X الذي يصور محتويات ترتبط بالموسيقى، ويصل عدد مشتركيه إلى 2.66 مليون مشترك على يوتوب وإلى 55.1 مليون على TikTok .

وفي هذا الصدد قالت أنا لاركينا، الخبيرة في تحليل محتويات الويب لدى "كاسبرسكي" : "نلاحظ بشكل منتظم أن اهتمامات الأطفال وتوجهاتهم تتطور بسرعة،ففي كل ثلاثة أشهر تقريبا تظهر ميمات جديدة وأفلام وأبطال جدد، فعلى سبيل المثال عرفت اللعبة المرعبة The Backrooms شعبية كبيرة خلال هذا الصيف، أما الآن فإن "بوكيمون أزرق وبنفسجي" هي التي أصبحت تتصدر اللائحة، يمكن لتتبع كل هذه التغيرات أن يكون صعبا جدا إذا لم تكن طفلا، لذلك فإن بإمكان تطبيقات المراقبة الأبوية أن تساعد الأبوين على فهم كل التوجهات وكل المواضيع".

يشار إلى أن شركة "كاسبيرسكي" العالمية للأمن الإلكتروني تأسست سنة 1997، وتعمل الشركة باستمرار على تسخير خبرتها الكبيرة في مجال رصد التهديدات وأمن تكنولوجيا المعلومات في سبيل إغناء الحلول والخدمات الأمنية الموجهة لحماية الشركات والبنيات التحتية الحيوية، والسلطات العامة والأفراد في جميع أنحاء العالم.

 وتوفر مجموعة الحلول الأمنية الواسعة لـ "كاسبيرسكي" حماية شاملة ونهائية للهواتف، إضافة إلى حلول وخدمات أمنية مخصصة لمكافحة التهديدات الرقمية المتطورة باستمرار، إذ تساعد تقنيات "كاسبيرسكي" أكثر من 400 مليون مستخدم و240.000 زبون على حماية الأشياء التي يعتبرونها قيمة ومهمة بالنسبة لهم.