موجة الحرارة.. طبيبة تعدد لـ"اقتصادكم" سبل الوقاية وتجنب خطر الجفاف

لايف ستايل - 06-07-2023

موجة الحرارة.. طبيبة تعدد لـ"اقتصادكم" سبل الوقاية وتجنب خطر الجفاف

اقتصادكم

عرفت مختلف مناطق المملكة، ارتفاعا مهولا في درجة الحرارة أخيرا، إذ وصلت في بعض المدن الداخلية والأقاليم الجنوبية إلى ما يقارب 47 درجة مئوية، أي ما يفوق متوسط درجة الحرارة 45 درجة، الأمر الذي أثار مخاطر مرتبطة بالسلامة الصحية للمواطنين في ظل هذا الطقس.
 
وبهذا الخصوص، كشفت الدكتورة ترية تمارة، طبيبة عامة في البيضاء، عن بعض النصائح الطبية للوقاية من مخاطر موجة الحر، وتوصيات باتباع نظام غذائي صحي خلال هذه الفترة، مؤكدة أهمية الحفاظ على رطوبة الجسم أثناء ارتفاع درجات الحرارة من خلال الحرص على التزود بالحاجيات الضرورية من الماء والسوائل، لغاية ضمان المحافظة على حيوية كل أعضاء الجسم.

وأوضحت الدكتورة تمارة في اتصال هاتفي مع "اقتصادكم"، أن الماء يعتبر عنصرا مهما وضروريا في حياة الانسان، مؤكدة بالقول، "يمكننا أن نعيش بدون طعام 6 أسابيع، ولكن لا نستطيع الاستمرار بدون ماء لأسبوع واحد"، مشددة على ضرورة شرب الماء بمقدار 3 لترات خلال الفترات الحارة من اليوم بالنسبة إلى الأشخاص البالغين وكبار السن والأطفال، لغاية تفادي جفاف الجسم .

وأشارت الطبيبة العامة إلى وجود سوائل أخرى مفيدة لصحة الإنسان خلال الطقس الحار، مثل عصير الليمون والنعناع والزنجبيل وعرق السوس، عوض المشروبات الغازية المضرة بالجسم والمسببة لجفافه، بالإضافة إلى القهوة والشاي اللذان لا يقلان ضررا عتها, موضحة أن هناك أطعمة طازجة تغذي الجسم وتحصنه ضد الحرارة، في إشارة إلى الخضر، مثل الطماطم والخيار والخس والفقوس والبطيخ، لأن الخضر والفواكه تحتوي على الماء والفيتامينات والأملاح المعدنية، ومضادات الأكسدة التي تقوي الجسد.

وقدمت الأخصائية نصائح أخرى لحماية البشرة من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية، التي تتزايد خلال فصل الصيف، وتتسبب في التهابات وحروق. يتعلق الأمر بعدم التعرض إلى أشعة الشمس وقت الذروة من 10 صباحا الى 4 بعد الزوال، مع استعمال واقي الشمس كل ساعتين خلال اليوم، بالإضافة الى ارتداء ملابس من القطن اتساعد على امتصاص العرق، فضلا عن ارتداء قبعات لحماية الرأس من ضربات الشمس.

وحذرت الدكتورة ترية تمارة النساء الحوامل والأطفال والمسنين، خصوصا المصابين بأمراض مزمنة، من التعرض لأشعة الشمس، باعتبار خطر تسببها في الوفاة أو في بعض الالتهابات، إذا لم يتم اتباع النصائح الوقائية والصحية اللازمة.