هذا ما يتعين معرفته حول الاستفادة من تعويضات "أمو"

لايف ستايل - 23-07-2022

هذا ما يتعين معرفته حول الاستفادة من تعويضات "أمو"

اقتصادكم

يستفيد منخرطو الضمان الإجتماعي خدمة التأمين الإجباري عن المرض "أمو"، إذ يتم تعويضهم على جزء معين من مصاريف العلاج، أما الجزء الآخر فيبقى على المؤمن له.

يتم تعويض المصاريف الطبية تبعا للعمل الطبي، على أساس قائمة الأعمال الطبية المحددة من قبل وزارة الصحة أو على شكل مبالغ جزافية عن كل مرض أو مجموعة متجانسة من الأمراض، وللاستفادة من التأمين الإجباري عن المرض، يتعين على المؤمن له، سواء كان عاملا نشيطا أو صاحب معاش، القيام مسبقا بالتصريح لدى وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. 


وللاستفادة من خدمة التأمين الإجباري دون الموافقة المسبقة، يتعين على المنخرطين إيداع ورقة العلاجات بإحدى وكالات الصندوق، مع الحرص على تعبئتها وتوقيعها وختمها من قبل الطبيب المعالج، بالإضافة إلى وثائق الإثبات المطلوبة.

وبعد أن يتأكد الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي من تخويل الحق في الاستفادة من التأمين الإجباري عن المرض من اكتمال الملف، يبعث لكم بالتعويضات، عبر الطريقة التي تم اختيارها من قبلكم (التحويل إلى الحساب البنكي، البطاقة البنكية أو الوضع رهن الإشارة ).


أما بالنسبة لخدمة التأمين الإجباري الذي يتطلب موافقة مسبقة، فهي ضرورية من أجل طلب تسديد مصاريف بعض الأعمال الطبية كـ" أجهزة الترميم والأجهزة الطبية، أجهزة زرع الأعضاء البديلة"، أو بالنسبة للأعمال المستلزمة لحصص متكررة مثل الترويض الطبي، تقويم البصر، أو تقويم النطق، فلطلب الموافقة المسبقة للصندوق الوطني، يتعين على المؤمن له أن يودع لدى إحدى وكالات الصندوق التي يختارها، ملفا يتضمن ورقة العلاجات، مع الحرص على تعبئتها بشكل صحيح وموقعة ومختومة من قبل الطبيب المعالج، مرفوقا بوثائق الإثبات المطلوبة.