هذه الأطعمة تساعد على مقاومة برد الشتاء

لايف ستايل - 08-12-2022

هذه الأطعمة تساعد على مقاومة برد الشتاء

اقتصادكم

يختلف النظام الغذائي للإنسان حسب تغير الفصول، إذ يحتاج الجسم في فصل الشتاء إلى تناول أطعمة تساعده على الشعور بالدفء في الأجواء الباردة وتحميه من الإصابة بالإنفلونزا أو نزلات البرد، وقدمت فدوى بلوك، أخصائية التغذية، نصائح مهمة للتغذية وحماية جسم الإنسان من الأمراض في فصل الشتاء.


وأكدت بلوك، على أهمية تناول الطعام الصحي خلال فصل الشتاء بالتزامن مع تنشيط خلايا الجسم والدورة الدموية لزيادة قوة المناعة إضافة لزيادة الاهتمام بالأطفال الرضع من خلال زيادة كمية الرضاعة والملابس القطنية.

وأوضحت أخصائية التغذية، أنه من الطبيعي أن يميل الإنسان في فصل الشتاء إلى زيادة الطعام لأن الجسم بحاجة إلى طاقة أكثر من أي فصل آخر بسبب انخفاض الحرارة والبرودة، مشيرة إلى أهمية شرب الماء بكثرة لما له من فوائد كثيرة لجسم الإنسان أهمها تنظيم الحرارة داخل خلايا الجسم.

وأضافت المتحدثة ذاتها، أنه ينصح تناول الوجبات السائلة مثل الحساء أو الشوربة لأنها تمثل خيارا جيدا، إذ تحتوي على كميات مهمة من الخضار التي تجعل الجسم دافئا من الداخل، بالإضافة إلى تناول الفواكه مثل الموز والفراولة والتفاح والرمان، إذ تعتبر مصدرا مهما للمغنيسيوم الذي يساعد في تعديل حرارة الجسم.

وأكدت بلوك، على تجنب تناول المشروبات الباردة، لأنها تعمل على تقليص الأوعية الدموية، وحتى المشروبات الساخنة فهي تعمل على حرق الفم والمريء، وتعويضهم بالمشروبات الدافئة. 


وقالت أخصائية التغذية، إنه يجب أن يحتوي الطعام على ستة مجموعات أساسية، يتم تناولها باعتدال لتجنب زيادة الوزن، وهي النشويات واللحوم والألبان والفاكهة والخضار والزيوت، يتم توزيعهم بنسب متفاوتة 50 55% من الطاقة للجسم من الكربوهيدرات، و15% من البروتينات، والنسبة المتبقية من الدهون. 


وأشارت فدوى بلوك، إلى عدم الاقتصار على نوع واحد من الأطعمة في فصل الشتاء، والتنوع بين أكبر عدد من الأطباق، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة لتجنب زيادة الوزن في هذا الفصل.