آيت الطالب: رغم إلغاء جميع العراقيل ليس هناك اهتمام كبير من مغاربة العالم بالاستثمار في قطاع الصحة

مال واعمال - 09-01-2023

آيت الطالب: رغم إلغاء جميع العراقيل ليس هناك اهتمام كبير من مغاربة العالم بالاستثمار في قطاع الصحة

اقتصادكم

اعتبر خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أنه على الرغم من حذف كل المعيقات أمام مغاربة العالم من أجل الاستثمار في القطاع الصحي ببلدهم، إلا أن هؤلاء المغاربة ليس لهم اهتمام كبير بالاستثمار في المغرب.

وقال آيت الطالب في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب اليوم الإثنين، «إن الحكومة السابقة قامت بمراجعة القانون 131.13، حيث حذفت كل المعيقات التي تحول دون استثمار مغاربة الخارج في قطاع الصحة في بلدهم، ورغم ذلك ليس هناك اهتمام كبير بالاستثمار في المغرب". 

ووضع وزير الصحة أصبعه على الجرح الذي يعمق الخصاص على مستوى عدد الأطباء، الذين يفضلون الهجرة إلى الخارج بدل العمل في البلاد، مقرا بأن الإغراءات المالية التي توفرها الدول الأجنبية تشجع الأطباء المغاربة على الهجرة.

وأضاف آيت الطالب، أن الحل الوحيد من أجل الحفاظ على الأطباء المغاربة بعد تخرجهم والحيلولة جون هجرتهم للهاجر هو توفير أجور جيدة لهم.

وأوضح وزير الصحة أن الاشكالية «ليست في إدخل أطباء الخارج للعمل في المغرب، وإنما في الحيلولة دون هجرة أطباء المغرب، والحد من هجرتهم في ظل الإغراءات الخارجية".

وأشار آيت الطالب إلى أن "قوانين الهجرة تسمح باستقطاب المهنيين ومنحهم أجورا عالية، بينما نحن نشتكي من النقص المهول في الموارد البشرية، ونسعى إلى رفع عدد المستفيدين من التكوين".

واعترف آيت الطالب بأن الخصاص في الموارد البشرية بقطاع الصحة «كبير جدا»، مبرزا أن الحكومة عازمة على «تقليص العجز، بمجموعة من الإجراءات، من ضمنها تقليص سنوات التكوين»، وفق تعبيره.

وأكد آيت الطالب أن 14 ألف طبيب مغربي يمارسون المهنة في الخارج، وذلك بسبب الامتيازات والإغراءات المادية التي تمنح لهم.