جاري هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة يتجاوز 585 مليار درهم

مال واعمال - 23-06-2022

جاري هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة يتجاوز 585 مليار درهم

اقتصادكم

أفادت جمعية شركات التدبير وصناديق الاستثمار المغربية، بأن الجاري تحت التدبير لهيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة، بلغ 585.76 مليار درهم متم ماي الماضي.

وأشارت الجمعية في نشرتها الشهرية حول معطيات الشهر الماضي، إلى أن هذا الجاري سجل ارتفاعا بنسبة 0.38 % مقارنة مع متم أبريل الماضي.

ويعزى هذا الارتفاع، وفقا للمصدر ذاته، إلى التحصيل الصافي لنحو 6 ملايير درهم الذي هم هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة النقدية وبسندات الاقتراض قصيرة المدى.

وأظهرت هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة بسندات الاقتراض المتوسطة وطويلة المدى، أفضل أداء شهري بزيادة نسبتها 0.11 %، في حين سجلت هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة بالأسهم أضعف أداء بنسبة (ناقص 5.12 %).

وفي ما يتعلق بالأداء السنوي عند متم ماي الماضي، فقد حققت هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة بسندات الاقتراض قصيرة المدى أفضل أداء بـ (زائد 0.65 %)، في حين حققت هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة بالأسهم أضعف أداء بـ (ناقص 7.39 %).

من جهة أخرى، أوضحت جمعية شركات التدبير وصناديق الاستثمار المغربية، أن عدد هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقول النشطة عند متم ماي 2022، انتقل إلى 547، مقابل 545 قبل شهر من ذلك.