هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة.. جاري الأصول يتراجع إلى 568 مليار

مال واعمال - 20-07-2022

هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة.. جاري الأصول يتراجع إلى 568 مليار

اقتصادكم

كشفت جمعية شركات التدبير وصناديق الاستثمار المغربية، عن جاري الأصول تحت تدبير هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة، بلغ 568.87 مليار درهم متم يونيو الماضي، أي بانخفاض بلغ 4.05 % مقارنة مع متم دجنبر السنة الماضية.

وأشارت الجمعية في نشرتها الشهرية حول المعطيات شهر يونيو الماضي، إلى أن هذا الجاري، سجل انخفاضا بنسبة 2.88 % مقارنة بشهر ماي الماضي.

ويعزى هذا الانخفاض، حسب المصدر ذاته، إلى تراجع التحصيل الصافي بنحو 15 مليار درهم الذي هم هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة بسندات الاقتراض قصيرة المدى، وبسندات الاقتراض متوسطة وطويلة المدى.

وأظهرت هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة النقدية، أفضل أداء شهري بزيادة نسبتها 0.11 %، في حين سجلت هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة بالأسهم أضعف أداء بنسبة ناقص 1.58 %.

وفي ما يتعلق بالأداء السنوي عند متم يونيو 2022، فقد حققت هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة بسندات الاقتراض قصيرة المدى أفضل أداء بـ (زائد 0.74 %)، في حين حققت هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة بالأسهم أضعف أداء بناقص 8.85 %.

من جهة أخرى، أوضحت جمعية شركات التدبير وصناديق الاستثمار المغربية، أن عدد هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقول النشطة بلغ 547 هيئة.