أكثر من 21 مليون في ’’ يوتوب’’.. هكذا يتحرك المغاربة على مواقع التواصل في 2022

ملفات خاصة - 15-04-2022

أكثر من 21 مليون في ’’ يوتوب’’.. هكذا يتحرك المغاربة على مواقع التواصل في 2022

اقتصادكم – نورالدين البيار 

وصل عدد مستخدمي الأنترنت في المغرب 31.59 مليون مستخدم في يناير 2022، وبلغ معدل انتشار الإنترنت 84.1٪ من إجمالي السكان في بداية العام الجاري.

ويشير تحليل Kepios وهي شركة متخصصة، إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت في المغرب زاد بمقدار 363 ألفًا (+1.2 بالمائة) بين عامي 2021 و2022.

وتكشف أرقام المستخدمين هذه أن 5.96 مليون شخص في المغرب لم يستخدموا الإنترنت في بداية عام 022، مما يعني أن 15.9 في المئة من السكان ظلوا غير متصلين بالإنترنت في بداية العام.

ويوجد 23.80 مليون مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي في المغرب إلى حدود يناير 2022.

ويعرف استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة بالمغرب، مع انتشار الهواتف الذكية واتصالات الجيل الرابع للأنترنت.

ووفق التقرير الرقمي لسنة 2022 الذي صدر في 15 فبراير الماي، عن مؤسستي ’’ وي آر سوشيال’’ و’’ هوتسويت’’، فقد كان عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في المغرب في بداية عام 2022 يعادل نحو 63.4 في المائة من إجمالي السكان.

ويكشف تحليل Kepios أن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في المغرب زادوا بمقدار 1.8 مليون (+8.2٪) بين عامي 2021 و2022.

ويتحرك المغاربة بين الشبكات الاجتماعية السبعة الأكثر شهرة في العالم وهي: يوتوب وفيسبوك وانستغرام وتيكتوك وتويتروسنابشات ولينكد إن.

منصة يوتوب.. مغاربة الأنترنت يشاهدون أكثر مما يقرأون

تشير تحديثات بيانات ’’ جوجل’’ الإعلانية إلى أن ’’يوتوب’’ كان لديه 21.40 مليون مستخدم في المغرب في أوائل عام 2022.

يعني هذا الرقم أن مدى وصول الإعلان على YouTube لعام 2022 كان يعادل 57.0 في المئة من إجمالي سكان المغرب في بداية العام.

لوضع هذه الأرقام في منظورها الصحيح، وصلت إعلانات YouTube إلى 67.7٪ من إجمالي قاعدة مستخدمي الإنترنت في المغرب (بغض النظر عن العمر) في يناير 2022.

في هذا الوقت، كان 49.0٪ من جمهور الإعلانات على YouTube في المغرب من الإناث، بينما كان الذكور يمثلون 51.0٪.

فيسبوك ينافس جوجل في المغرب  

وتشير البيانات المنشورة في موارد إعلانات شركة Meta إلى أن Facebook كان لديه 18.95 مليون مستخدم في المغرب في أوائل عام 2022.

ومع ذلك، أجرت Meta تغييرات مهمة على الطريقة التي يصل بها جمهور إلى الإعلانات في نهاية عام 2021 - بما في ذلك إجراء مراجعات كبيرة لبيانات جمهورها الأساسي على Facebook - لذلك لا يمكن مقارنة الأرقام الموضحة هنا بشكل مباشر بالأرقام المنشورة في التقارير السابقة.

تعني أرقام جمهور الشركة أن وصول إعلانات Facebook في المغرب كان يعادل 50.5 في المائة من إجمالي عدد السكان في بداية عام 2022.

ومع ذلك، يقصر Facebook استخدام منصته على الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 13 عامًا فما فوق، بحسب القانون الأمريكي، لذلك يجدر أيضًا تسليط الضوء على أن 65.5 بالمائة من الجمهور "المؤهل" في المغرب يستخدم فيسبوك في عام 2022.

كان وصول إعلانات ’’ فيسبوك’’ في المغرب يعادل 60.0 في المئة من قاعدة مستخدمي الإنترنت المحليين (بغض النظر عن العمر) في يناير 2022.

في بداية عام 2022، كان 37.8 في المائة من جمهور إعلانات فيسبوك في المغرب من الإناث، بينما كان 62.2 في المائة من الذكور.

’’ انستغرام’’.. حياة وردية بعيدا عن ضجيج فيسبوك

تشير الأرقام المنشورة في أدوات إعلان Meta إلى أن Instagram كان بها 9.30 مليون مستخدم في المغرب في أوائل عام 2022.

يشير هذا الرقم إلى أن وصول إعلانات انستغرام في المغرب كان يعادل 24.8 في المائة من إجمالي السكان في بداية العام.

ومع ذلك، يقصر Instagram استخدام منصته على الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 13 عامًا فما فوق، لذلك من المفيد معرفة أن 32.1٪ من الجمهور "المؤهل" في المغرب يستخدم Instagram في عام 2022.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أن وصول إعلانات Instagram في المغرب في بداية عام 2022 كان يعادل 29.4 في المائة من قاعدة مستخدمي الإنترنت المحليين (بغض النظر عن العمر).

في أوائل عام 2022، كان 45.9 في المائة من جمهور إعلانات إنستغرام في المغرب من الإناث، بينما كان 54.1 في المائة من الذكور.

’’تيك توك’’ .. بحثا عن المال والشهرة السريعة 

يوفر موقع تيك توك الصيني خوارزميات تفضيلية، للباحثين عن المال والشهرة السريعة، بخلاف الشبكات الأخرى.

تشير الأرقام المنشورة في موارد إعلانات شركة ByteDance إلى أن ’’ تيك توك’’ كان لديها 5.97 مليون مستخدم تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا وما فوق في المغرب في أوائل عام 2022.

لاحظ أن ByteDance يسمح للمسوقين باستهداف إعلانات ’’تيك توك’’ للمستخدمين الذين تبلغ أعمارهم 13 عامًا أو أكثر عبر أدوات الإعلان الخاصة بها، لكن هذه الأدوات لا تعرض سوى بيانات الجمهور للمستخدمين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق.

في السياق ذاته، تشير أرقام ByteDance إلى أن إعلانات ’’تيك توك’’ وصلت إلى 23.1 في المائة من جميع المستخدمين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا وما فوق في المغرب في بداية عام 2022.

وفي الوقت نفسه، كان وصول إعلانات ’’تيك توك’’ في المغرب يعادل 18.9 في المائة من قاعدة مستخدمي الإنترنت المحليين في بداية العام، بغض النظر عن العمر.

في أوائل عام 2022، كان 47.3 في المائة من جمهور إعلانات تيك توك في المغرب من الإناث، بينما كان 52.7 في المائة من الذكور.

’’لينكد إن’’.. شبكة مهنية بنكهة اجتماعية 

تشير الأرقام المنشورة في الموارد الإعلانية على LinkedIn إلى أن الشبكة المهنية المملوكة لشركة مايكروسوفت، كان بها 3.50 مليون "عضو" في المغرب في أوائل عام 2022.

ومع ذلك، فأدوات LinkedIn الإعلانية تنشر بيانات الوصول إلى الجمهور بناءً على إجمالي الأعضاء المسجلين، بدلاً من المستخدمين النشطين شهريًا الذين يشكلون أساس أرقام الوصول للإعلان التي تنشرها معظم منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى.

نتيجة لذلك، لا يمكن مقارنة أرقام LinkedIn هذه بشكل مباشر بالأرقام الخاصة بمنصات التواصل الاجتماعي الأخرى.

ورغم كونها شبكة مهنية تضم محتوى خاص بأخبار العمل والباحثين عنه والمؤثرين من رجال الأعمال غير ان المحتوى المغربي يتسرب إليه من حين لآخر تدوينات ذات طابع فيسبوكي.

’’سناب شات’’ .. غموض يعطل الانتشار 

تشير البيانات المنشورة في موارد إعلانات Snap إلى أن سنباشات، كان بها 5.50 مليون مستخدم في المغرب في أوائل عام 2022.

يعني هذا الرقم أن وصول إعلانات Snapchat في المغرب كان يعادل 14.6 في المئة من إجمالي عدد السكان في بداية العام.

ويزيد غموض الشبكة نوعا من دخول المستخدمين إليها على الرغم من كونها أول شبكة تبتكر خاصية الستوري.
ومع ذلك، فإن Snapchat يقصر استخدام منصته على الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 13 عامًا فما فوق، لذلك من الجدير بالذكر أيضًا أن 19.0 في المئة من الجمهور "المؤهل" في المغرب يستخدم Snapchat في عام 2022.

 كان في الفترة نفسها، وصول إعلانات Snapchat في المغرب يعادل 17.4 في المئة من قاعدة مستخدمي الإنترنت المحليين (بغض النظر عن العمر) في بداية العام.

في أوائل عام 2022، كان 68.4 في المئة من جمهور إعلانات ’’ سناب شات’’ في المغرب من الإناث، بينما كان 30.4 في المئة من الذكور.

تويتر.. تطور بطيء في 10 سنوات  

تشير الأرقام المنشورة في الموارد الإعلانية لتويتر إلى أن تويتر كان لديه 2.85 مليون مستخدم في المغرب في أوائل عام 2022.

يعني هذا الرقم أن وصول إعلان Twitter في المغرب كان يعادل 7.6 بالمائة من إجمالي السكان في ذلك الوقت.

ومع ذلك، يقيد تويتر استخدام منصته على الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 13 عامًا فما فوق، لذلك قد يكون من المفيد معرفة أن 9.8٪ من الجمهور "المؤهل" في المغرب يستخدم تويتر في عام 2022.

وتتميز تويتر بكونها الشبكة الأكثر خوضا في الشأن السياسي باللغتين العربية والفرنسية، وهي من الشبكات المشهورة في الخليج خاصة السعودية.

كان وصول إعلانات تويتر في المغرب يعادل 9.0 بالمائة من قاعدة مستخدمي الإنترنت المحليين (بغض النظر عن العمر) في بداية العام.

تجدر الإشارة إلى أن عدد مستخدمي تويتر في المغرب لم يكن يتجاوز 400 في العام 2009 ما يعني أن تطور عدد مستخدمي الشبكة في المغرب بطيء جدا مقارنة بالشبكات الأخرى.