"تشاومي" ضمن تصنيف أفضل الممارسات البيئية والاجتماعية

اتصالات و تكنولوجيا - 07-09-2022

"تشاومي" ضمن تصنيف أفضل الممارسات البيئية والاجتماعية

اقتصادكم

أعلنت شركة "شاومي" عن إدراج علامتها في تصنيف أفضل الممارسات البيئية والاجتماعية والحكامة "ESG50" الممنوحة من قبل فوربس الصين، وذلك بعد نجاحها في تقديم منتوجاتها  بأثمنة تتناسب مع القدرة الشرائية للشباب المغاربة والملايين من المستخدمين عبر العالم.


وترتكز المعايير المنصوص عليها من لدن فوربس الصين بهدف اختيار الشركات في ترتيب ESG 50 على أهداف التنمية المستدامة "ODD" للجمعية العامة للأمم المتحدة "ONU"، كما أن الشركات التي جاء اسمها في تصنيف "ESG 50" مدرجة أيضا في قائمة "فوربس غلوبال 2000".


وتعليقا على التصنيف، قال وانغ شيانغ، شريك ورئيس مجموعة "شاومي" ، "سعادتنا كبيرة جدا بالحصول على هذا الاعتراف المميز من لدن فوربس الصين، اليوم، وبصفتنا ثالث أكبر شركة للهواتف الذكية في العالم ومنصة قطاعات الذكاء الاصطناعي الموجه للمستهلكين، تلتزم  "شاومي" بتعزيز اقتصاد مستدام للكوكب والمستخدمين والموظفين والشركاء على حد سواء، سنواصل بدون تردد في دمج ممارسات ESG في جميع منتجاتنا وخدماتنا وهياكل الحوكمة وأعمالنا ".


وتُؤمن "شاومي" أن الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات "ESG"  هي من بين الأمور الأساسية التي ترتكز عليها في استراتيجية عملها. إذ عممت "شاومي" تقريرًا سنويًا عن ممارسات "ESG"  يرصد ممارسات "ESG" داخل المجموعة منذ سنة 2018. 


وإلى جانب ما سبق، انضمت الشركة إلى الميثاق العالمي للأمم المتحدة، وتلتزم منذ سنة 2020 بمبادئها العشرة الرئيسية، كما أن ممارسات ESG الخاصة بالشركة مُعترف بها من قبل غرفة هونغ كونغ للشركات المدرجة في سنة 2021، كما حصلت على "جائزة ESG للتميز".


وتجدر الإشارة إلى أن "شاومي" خفضت بشكل كبير استهلاكها للموارد الطبيعية، وقللت من الآثار البيئية المرتبطة بمنتجاتها، مع الاستفادة الكاملة من أحدث التطورات التكنولوجية وتحسين عمليات الإنتاج، كما هو موضح في الرسم البياني أسفله، تم تقليل التأثيرات البيئية بشكل كبير طوال دورة حياة منتجات علامة شاومي.


ويحتوي الهاتف الذكي من سلسلة "شاومي 12" على غطاء خلفي مصنوع من Haptex ® طورتهBASF ، إنه مذيب مادة البولي يوريثان منخفض الكربون يستخدم طاقة أقل بنسبة 20%، وينبعث منه غازات دفيئة أقل بنسبة 20% ويستخدم ماء أقل بنسبة 15% من الجلد الاصطناعي، وبالمثل، فإن المنصات فائقة الخفة المستخدمة في تسليم هواتف "شاومي" الذكية في الخارج توفر ما يصل إلى 460 طن من الوقود أو 1 423 طن من ثاني أكسيد الكربون بشكل سنوي، فضلا عما سبق، تمكنت "شاومي" من إعادة تدوير أكثر من 650.000 هاتف ذكي قيد الاستخدام سنة 2021.


وفيما يتعلق بالجانب الاجتماعي، تمكنت علامة "شاومي" من إحداث هيكل حوكمة شامل يحمي أمن البيانات وخصوصية المستخدمين، إلى جانب إحداث لجنة للأمن والسرية سنة 2014، بالإضافة إلى دعم عملياتها بنظام تقييم مطابقة حماية البيانات "GDPR" الذي أنشأه الاتحاد الأوروبي سنة 2018. 


وإلى حدود اليوم، تستمر "شاومي" في الاستعانة بخبراء خارجيين يعملون سنويا على تقييم ممارسات حماية البيانات والخصوصية، كما أصدرت العلامة السنة الماضية أول تقرير للشفافية، لتصبح بذلك أول علامة تجارية للهواتف الذكية تعمل بنظام أندرويد تنتج مثل هذا المستند.


وفي الأخير، حصلت مجموعة "شاومي" على شهادة التسجيل من NIST CSF -المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا، إطار الأمن السيبراني- ما يبصم على قدرات المجموعة في مجال حماية أمن البيانات.