67% من المراهقين يفضلون "تيك توك" على "فيسبوك"

اتصالات و تكنولوجيا - 15-08-2022

67% من المراهقين يفضلون "تيك توك" على "فيسبوك"

اقتصادكم

أصبح حوالي  67 % من المراهقين يفضلون استخدام تطبيق "تيك توك" على "فيسبوك"، وذلك بالتزامن مع تراجع مرتقب لعدد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي الثاني  بين صفوف هذه الفئة العمرية إلى 32 %بنهاية هذه السنة.
 
وأضهرت دراسة أمريكية  أجراها مركز "بيو" للأبحاث، أن  "يوتيوب" و"تيك توك" تصدروا المنصات الترفيهية الأكثر استقطابا لللمراهقين الأمريكيين سنة 2022، في ما عدا ألعاب الفيديو.
 
وقالت الدراسة إن نسبة الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 سنة ويتصفحون فيسبوك تراجعت من 71 في المائة عام 2015 إلى 32 في المائة عام 2022، أما "تيك توك" فيستخدمه أحياناً 67 % من المراهقين في الولايات المتحدة و"بشكل دائم تقريباً" 16 % منهم.
 
وأصبح تطبيق "تيك توك" المملوك للمجموعة الصينية "بايت دانس" عالمياً على الهواتف المحمولة سنة 2017، إلا أن مقاطع الفيديو القصيرة المنشورة عليه والتي تظهر للمستخدم استنادا إلى خوارزميات قوية تشهد نجاحاً كبيراً جداً عُزّز خلال الحجر الصحي الذي فُرض أثناء جائحة كوفيد-19، وفق موقع "يورو نيوز".
 
ويُنافس تيك توك بقوة شبكات التواصل الاجتماعية الأخرى التي اضطرت إلى اعتماد صيغ مشابهة لصيغته القائمة على مقاطع الفيديو القصيرة حتى تواكب ما يثير اهتمام مستخدمي الإنترنت الشباب.
 
واستحدثت شركة "ميتا" صيغة "ريلز" عبر منصتيها فيسبوك وإنستغرام، في حين أطلقت منصة يوتيوب المملوكة لـ"غوغل" صيغة "شورتس".
 
وتربعت يوتيوب في الصدارة إذ يستخدمها 95 % من المراهقين الأمريكيين، فيما ارتفعت كذلك نسبة مستخدمي إنستغرام الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 سنة من 52 %سنة 2015 إلى 62 % حالياً، ونسبة متصفحي "سناب شات" من 41 % قبل أربع سنوات إلى 59 % سنة 2022.
 
وكان رئيس "ميتا" مارك زاكربرغ أقرّ في فبراير الفائت بأنّ "أمام الناس خيارات كثيرة لتمضية الوقت، فيما تشهد تطبيقات من أمثال تيك توك تطوراً سريعاً".
 
وأظهرت شركة "ميتا" العملاقة في مجال التواصل الاجتماعي نتائج سلبية بعدما خسرت للمرة الأولى نسبة من مستخدمي منصتها فيسبوك،  وتعتبر تيك توك من جانبها أنّ فكرتها تختلف عن تلك الخاصة بفيسبوك.
 
وقال بلايك تشاندلي، وهو أحد أهم المسؤولين التنفيذيين في التطبيق، خلال مقابلة مع شبكة "سي إن بي سي" في يونيو إنّ تيك توك تمثل "منصة ترفيهية، أما فيسبوك فهو منصة تواصل اجتماعي".
 
وتابع المسؤول الذي عمل طوال 12 سنة لدى فيسبوك بالقول إنّ هذا الموقع "يستند إلى خوارزميات قائمة على العلاقات الاجتماعية".
 
وكانت منصة إنستغرام شهدت أخيراً جدلاً بعدما دعتها كيم كارداشيان وكايلي جينر إلى العودة إلى ما كانته أساساً والتوقف عن التشبه بتيك توك، ولاقت دعوة نجمتي تلفزيون الواقع ترحيباً كبيراً من مستخدمي المنصة.
 
ويأخذ منتقدو إنستغرام على المنصة تركيزها بشكل كبير على مقاطع الفيديو والمحتوى الذي ينشره نجومها ويظهر أمام المستخدمين استناداً إلى الخوارزمية حتى لو لم يكن هؤلاء يتابعون حسابات النجوم.