بالفيديو- بونخلة: ضمان 48 مليارا من التمويلات التشاركية لفائدة مقاولات

Live-فيديوهات - 17-11-2022

بالفيديو- بونخلة: ضمان 48 مليارا من التمويلات التشاركية لفائدة مقاولات

اقتصادكم

كشف عبد العزيز بونخلة، المدير العام المساعد بـ"تمويلكم"، والمسؤول عن النافذة التشاركية "دعامة تمويل"، عن ضمان تمويلات بأزيد من 480 مليون درهم، أي ما يفوق 48 مليار سنتيم لفائدة المقاولات، و160 مليون درهم، أي 16 مليار سنتيم، لفائدة الأفراد.

وقال بونخلة، إن "الجولة الجهوية التي تعتزم دعامة تمويل القيام بها على الصعيد الوطني، تستهدف التقرب أكثر من الشبكة البنكية للتمويلات التشاركية، لغاية تقديم عروض تهم منتوجاتنا، الخاصة بالمقاولات والأفراد"، مضيفا أن "دعامة تمويل" تعرض في هذا الشأن، منتوجين لفائدة الزبناء من المقاولات. يتعلق الأمر بـ"ضمان دين" و"ضمان مباشر".

وأضاف المسؤول عن النافذة التشاركية "دعامة تمويل"، أن منتوجي "ضمان دين" و"ضمان مباشر" يهمان المقاولات التي يتعدى رقم معاملاتها 10 ملايين درهم، مع مبلغ تمويل لا يتجاوز مليون درهم، فيما تختلف نسبة الضمان بين المنتوجين، إذ تتراوح بين 60 % و70 في الأول، وبين 70 % و80 في الثاني.

وشدد المسؤول على رفع قيمة التمويلات الموجهة إلى حاملي المشاريع في الشمال، ضمن منتوج معين، وذلك من 400 ألف درهم إلى مليون درهم، في الوقت الذي تم تعزيز العروض الموجهة إلى الأفراد، خصوصا منتوجي "فوغاريم" و"فوغالوج"، إذ يستهدف الأول توفير تمويل السكن لذوي الدخل المحدود وغير القار، فيما يتوجه الثاني إلى الطبقة المتوسطة والمغاربة المقيمين في الخارج.