بالفيديو: جمعية الإعلام والناشرين ونقابة الصحافة يشددان على ضرورة هيكلة المقاولات الإعلامية

Live-فيديوهات - 28-02-2023

بالفيديو: جمعية الإعلام والناشرين ونقابة الصحافة يشددان على ضرورة هيكلة المقاولات الإعلامية

اقتصادكم

عقدت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين والنقابة الوطنية للصحافة المغربية ندوة صحافية، مساء أمس الاثنين، شددتا من خلالها على ضرورة هيكلة المقاولات الإعلامية خلال الفترة المقبلة.

وجاءت الندوة التي احتضنها أحد فنادق البيضاء، عقب الاتفاق الاجتماعي الذي أفضى إلى زيادة ألفيْ درهم في أجور الصحافيات والصحافيين.

ووصف إدريس شحتان، رئيس الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، الاتفاق بين النقابة الوطنية للصحافة المغربية والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين بالتاريخي. مؤكدا أنه يهدف إلى تحسين الوضعية الاجتماعية لأبناء المهنة في ظل التحديات الاجتماعية.

ومن جهته، اعتبر عبد الكبير اخشيشن، رئيس المجلس الوطني للنقابة الوطنية للصحافة، أن الاتفاق الاجتماعي الجديد ليس بديلاً عن الاتفاقية الجماعية، وإنما يمثل خطوة أولى في اتجاه تحقيق المزيد من المكاسب.

وجرى التوقيع، منتصف فبراير الحالي بمقر وزارة الاتصال بالرباط، على اتفاق اجتماعي بين النقابة الوطنية للصحافة المغربية والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين من أجل صرف زيادة لفائدة الصحافيين تقدر بـ 2000 درهم، على دفعتين.
 

 

وسيتم صرف الدفعة الأولى المقدرة بـ 1000 درهم للصحافيين نهاية الشهر الجاري (فبراير)، على أن يتم صرف زيادة ثانية بالقدر نفسه خلال شهر فبراير من العام المقبل، وتكون بذلك قيمة الزيادة مقدرة بـ 2000 درهم يستفيد منها كل صحافي أمضى أربع سنوات على الأقل في المقاولة الصحفية المُشغلة.

كما سيتم صرف زيادة لفائدة العاملين في القطاع الصحافي والإعلامي مقدرة بـ 1000 درهم، ستشمل الدفعة الأولى 500 درهم، فيما سيتم صرف الدفعة الثانية خلال فبراير من العام المقبل.