اقتصادكم
يتجه الاتحاد الأوروبي نحو إجبار شركات صناعة السيارات على التوقف عن بيع السيارات الجديدة العاملة بالبنزين، حيث يسعى البرلمان الأوروبي، إلى حظر محركات الاحتراق اعتباراً من عام 2035.
وحسب تقرير لوكالة بلومبرغ، فقد رفض أعضاء البرلمان تعديلاً كان من شأنه السماح ببعض الانبعاثات من السيارات الجديدة بعد عام 2035.
وتتماشى هذه الخطوة مع مقترح المفوضية لخفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 100% بحلول ذلك العام. وفي الوقت الراهن، يمهّد التصويت الطريق أمام المفاوضات مع الدول الأعضاء في أواخر العام الجاري، لتحديد الشكل النهائي للقانون.
إذا تم التوصل إلى اتفاق، فإن هذا يعني فعلياً نهاية عصر السيارات ذات محركات الاحتراق في أوروبا، ما يمثل إصلاحاً جذرياً لشكل من أشكال النقل، كان سائداً لأكثر من قرن. لا شك في أن هذه الخطوة ستكون أيضاً فوزاً حاسماً لأجندة المناخ في الكتلة الأوروبية، خصوصاً أن قطاع النقل أثبت أنه أحد أصعب القطاعات في التخلص من الكربون.
قال جان هويتيما، عضو البرلمان الهولندي الذي يقود الدفع للتحول إلى نقل أنظف: "تشجع هذه اللائحة التنظيمية إنتاج سيارات عديمة الانبعاثات.. من خلال معايير محددة لثاني أكسيد الكربون، نوفر الوضوح لصناعة السيارات، ونحفز الابتكار والاستثمارات لشركات صناعة السيارات".
تكافح الحكومات حول العالم للحدِّ من آثار تغير المناخ، من دون أن تكون لذلك تأثيرات على اقتصاداتها. وفي هذا السياق، اعتبر الاتحاد الأوروبي نفسه رائداً في الدفع للتحول نحو طاقة أنظف، حيث سيصبح "الاتفاق الأخضر" بين دول الكتلة، يصبح الاتحاد محايداً مناخياً بحلول منتصف القرن.
المصدر: بلومبرغ