بورصة.. عودة قوية لهيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة والمستثمرين المؤسساتيين

البورصة - 18-10-2023

بورصة.. عودة قوية لهيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة والمستثمرين المؤسساتيين

اقتصادكم

 

 

أظهرت هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة (OPCVM) تحقيق مراكز شرائية صافية في البورصة. وبقي الأشخاص المعنويون الأكثر استحواذا بحصة بلغت 46% من حجم التداولات الفصلي.

واستعادت بورصة الدار البيضاء مكانتها كساحة ديناميكية للمستثمرين. وخلال الفصل الثاني من هذه السنة، شهدت هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة (OPCVM) عودتها الكبيرة مع مراكز شرائية ملحوظة. وهذا ما كشفه التقرير الأخير حول ملف المستثمرين الصادر عن الهيئة المغربية لسوق الرساميل (AMMC). .

وحققت هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة (OPCVM) مركزًا شرائيًا صافيًا عبر مشتريات بقيمة 3.1 ملايير درهم، بزيادة تبلغ 54.3% مقارنة بالفصل الأول من 2023. أما حجم المبيعات، فقد بلغ ملياري درهم، مسجلًا انخفاضًا بنسبة 10.1% خلال الفترة نفسها.

بالنسبة لفئة الأشخاص المعنويين، كانت أكثر نشاطًا وقامت بزيادة ملحوظة في مشترياتها ومبيعاتها، مما أدى في النهاية إلى تحقيق مركز بائع صاف. وقد أنجزوا مشتريات بقيمة قاربت 4 ملايير درهم، في حين بلغت المبيعات 4.2 ملايير درهم، بزيادة ملحوظة بنسب 121.8% و145.4%، على التوالي. وتبقى هذه الفئة من المستثمرين الأكثر استحواذا بنصيب 46% من الحجم الفصلي.

أما المستثمرون الأفراد المغاربة، فقد زادوا مشترياتهم بنسبة 54% بمبلغ وصل إلى 882 مليون درهم، مما يمثل تحسنًا بنسبة 140%. من ناحية أخرى، فيما أنجزوا مبيعات بقيمة 1.1 مليار درهم، بنمو 25%.

وامن جهتهم، لم يبقى لمستثمرون الأجانب خارج الساحة. بالتالي، قام الأشخاص المعنويون بإنجاز مشتريات بقيمة 757 مليون درهم، مسجلة انخفاضًا بنسبة 5% مقارنة بالفصل السابق. ومقارنة مع الفصل نفسه من السنة السابقة، أظهرت مشترياتهم نموا كبيرا بـ (225%). وعلى العكس من ذلك، أنجزوا مبيعات بلغت 996 مليون درهم، بنمو 57%.