توصيات بالاستثمار في سهم "الضحى" بأثر تراكمي

البورصة - 05-10-2023

توصيات بالاستثمار في سهم "الضحى" بأثر تراكمي

اقتصادكم

 


قام بنك BMCE Capital Global Research (BKGR) بتحديث توصيته بشأن سهم شركة "الضحى" (Addoha). وفي حين كان يوصي بالاحتفاظ بالسهم سابقًا، أصبح الآن يوصي بمراكمته، مستهدفًا سعرًا يبلغ 17 درهمًا، مقابل 14 درهمًا في تاريخ 4 أكتوبر.

وقدرت خلية التحليل والبحوث لدى بنك BMCE Capital أنه نظرًا لانتهاء الاتفاقيات الحكومية التي تم إطلاقها في 2010، يجب على "الضحى" أن تواصل إعادة تكوين المشاريع التي كانت في الأصل مخصصة للسكن الاجتماعي، لتحولها إلى مشاريع سكن متوسط المستوى. وذلك بهدف تعزيز موقعها في هذا القطاع الواعد. ومن الناحية الدولية، عزز موقع المجموعة في القطاع الاقتصادي من خلال استحواذها على قطعة أرض جديدة في دكار خلال الفصل الأول من هذه السنة، بهدف بدء مشروع اقتصادي ثاني.

وعلاوة على ذلك، قامت الشركة بالتنويع في السنوات الأخيرة، من خلال تطوير مشاريع سكنية فاخرة ومتوسطة، في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها القطاع بشكل عام. وعلى الصعيدين المحلي والدولي، قام المطور بتعزيز موقعه من خلال تطوير أكثر من 21 برنامجًا عقاريًا في 4 دول من غرب أفريقيا، ما أسهم في ارتفاع حصة الشركات التابعة في المداخيل إلى 30% في 2022، مقارنة بـ 29% في 2021.

وبهذه الطريقة، من المتوقع أن تحقق الشركة مداخيل 2023 بنسبة ارتفاع قدرها 61.5%، لتصل إلى 2.2 ملايير درهم. وسيكون ذلك نتيجة أساساً لمزيج منتج مواتي واستمرار نشاط الشركات التابعة في أفريقيا، الذي من المتوقع أن يسهم بنسبة 32% في العائدات الإجمالية مقارنة بنسبة 30% في السنة السابقة. 

ومن المتوقع أن يكون صافي الربح التشغيلي في تحسن بنسبة 70.3%، إلى 216 مليون درهم، بفضل زيادة المبيعات بشكل أساسي. وأخيرًا، من المتوقع أن تشهد القدرة على تحقيق الأرباح ارتفاعًا إلى 132 مليون درهم، بدلاً من 38 مليون درهم في 2022.