بالفيديو: هذه تفاصيل المخطط الإستراتيجي للشركة العامة المغربية للأبناك

فضاء المقاولات - 15-06-2022

بالفيديو: هذه تفاصيل المخطط الإستراتيجي للشركة العامة المغربية للأبناك

 اقتصادكم - بدر الدين عتيقي

كشف أحمد اليعقوبي، الرئيس المدير العام لمجموعة الشركة العامة المغربية للأبناك، عن تفاصيل المخطط الاستراتيجي الجديد للمجموعة "جسور 25"، الذي خصص لتمويله مبلغ 3 ملايير درهم، أي 300 مليار سنتيم، ويستهدف استقطاب 300 ألف زبون في أفق 2025.

وأفاد اليعقوبي خلال ندوة صحافية أقيمت للمناسبة بمقر المجموعة في الدار البيضاء، إطلاق المخطط الإستراتيجي الجديد "جسور 25"، بعد استكمال المخطط الأول الذي كان يغطي الفترة بين 2019 و2021، موضحا أن تمويل هذا المخطط لم يتجاوز 1.3 مليار درهم، بخلاف المخطط الجديد، الذي رصدت له تمويلات مهمة، مشيرا في السياق ذاته، إلى استفادة إدارة المجموعة البنكية من دروس الأزمة وتداعيات جائحة كورونا، من أجل اقتراح قيمة جديدة للمنتوجات والخدمات البنكية.

ويرتكز المخطط الاستراتيجي الجديد على أربعة محاور، أولها تخيير الزبناء بين نموذجين للعلاقة مع البنك، من خلال التعامل مع مستشار خبير بشكل مباشر، أو التحول إلى القناة الإلكترونية مع البنك الرقمي 100 % المسمى "SoGé"، الذي يضمن تجربة استخدام أكثر فعالية وبساطة.

وستهم المحاور الأخرى، تحويل المجموعة إلى فاعل في قطاع التكنولوجيا، بإمكانيات موجهة لحدمة الزبناء، والتفاعل مع المجتمع والمحيط من خلال استثمارات موجهة بأهداف محددة، إلى جانب تعزيز حضور المغرب باعتباره منصة رقمية للمجموعة في أفريقيا.

 

 

وفي سؤال لـ"اقتصادكم"، أكد محمد الطاهري، مدير عام، عوض المجلس الإداري للشركة العامة المغربية للأبناك، أهمية الرقمنة في تقليص قيمة تكاليف الخدمات البنكية، موضحا أن تجربة البنكي الرقمي "SoGé" أظهرت نتائج إيجابية في العلاقة مع الزبناء، عندما يتعلق الأمر بخدمات استبناك عادية، وأصبح توفر حلا مهما في التدبير، في سياق تخفيف العبء على الوكالات المادية، التي أصبحت تركز على تقديم الاستشارة والنصح للزبناء بشكل اكبر.

وأضاف الطاهري، أن المجموعة البنكية بصدد الانفتاح على فئة جديدة من الزبناء، يتعلق الأمر بـ7.5 ملايين مراهق، تتراوح أعمارهم بين 13 سنة و17، في سياق مخطط للتطوير التجاري يعتمد على التربية المالية للشباب، في أفق تسهيل استقطابهم كزبناء في المستقبل، عند تحولهم إلى راشدين، نشيطين ومنتجين في المجتمع.