برنامج لدعم رقمنة تجارة القرب من "غلوفو" المغرب

فضاء المقاولات - 03-01-2023

برنامج لدعم رقمنة تجارة القرب من "غلوفو" المغرب

اقتصادكم

أعلنت "غلوفو" المغرب، المنصة التكنولوجية للتوصيل متعددة الفئات، عن إطلاق برنامج " Glovo Local - غلوفو المحلي "، وهو برنامج لدعم  رقمنة المقاولات الصغيرة والمتوسطة في تجارة القرب وقطاع المطاعم.

وأوضح بلاغ للمنصة توصل موقع "اقتصادكم" بنسخة منه، أنه تم إطلاق هذا البرنامج في 25  بلداً، ويقدم البرنامج ،وهو الأول من  نوعه في أفريقيا وأوروبا وآسيا ، مجموعة موحدة  من الخدمات والحلول للمقاولات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف المصدر ذاته، أن البرنامج حول ثلاث ركائز رئيسية، الأولى هي الرقمنة، دعم تطوير المقاولات الصغيرة والمتوسطة من خلال بوابة  إلكترونية لتسيير المبيعات، العمليات و الزبائن، المحور الثاني حول أدوات التشغيل والنمو، بتوفير أدوات تسمح لمقاولات  الصغيرة والمتوسطة بإدارة عملياتها وتطوير  أنشطتها، لا سيما من خلال أدوات التسويق المكيفة مع  احتياجاتها. 

أما المحور الثالث فيتعلق بالتعلم والتطوير، أي بناء قدرات المقاولات الصغيرة والمتوسطة من خلال  تنظيم دورات تدريبية و التدريب في مجال التسويق الرقمي. 

 و هذا البرنامج يأتي في سياق  دراسة  عالمية أجرتها شركة "Glovo "، في  المغرب من قبل  شركة الأبحاث   ThinkOne على عينة من  428 شركة صغيرة ومتوسطة في قطاع التجارة والتموين، والتي تحلل مستوى رقمنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المغربية والتحديات الرئيسية  التي تواجهها. 

ووفقا لنتائج الدراسة، فإن 75٪ من الشركات الصغيرة والمتوسطة في المغرب  تواجه صعوبات  في المناخ الاقتصادي الحالي، مشيرة إلى أن الوصول إلى عملاء جدد والتضخم  هما  أكبر التحديات، وأفادت الدراسة نفسها أن  أهم  الموضوعات الاستثمارية للشركات الصغيرة والمتوسطة هي التسويق  وتحسين تجربة العملاء،  ويعتقد 82٪ من المشاركين أن الشريك  التكنولوجي,مثل Glovo,  سيساعدهم  على القيام بعمل أفضل لفهم السوق والحفاظ على القدرة التنافسية. 


وفي هذا الصدد صرح حمزة ناصري بناني، المدير العام لشركة Glovo المغرب " لقد تعاونت Glovo  مع  أكثر من 6000 شريك في المغرب ، معظمهم  من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعيش أول تجربة  رقمية مع Glovo. نحن  ندرك الدور الذي نلعبه في تطوير هذه الشركات  الصغيرة والمتوسطة، ومع Glovo Local ، نقدم بيان مصور للموارد المصممة خصيصا لهذه  الشركات. ومن خلال هذه الأدوات،  يمكن للشركاء من الشركات الصغيرة والمتوسطة الوصول إلى عملاء جدد عبر الإنترنت، وتطوير فهم  أفضل للسوق وزيادة إيراداتها".


هذا البرنامج هو استمرار لالتزامات Glovo لدعم تطوير النظام البيئي المحلي، وذلك في إطار الشراكة المبرمة مع وزارة الصناعة والتجارة في يونيو 2022 ، والتي تهدف إلى دعم رقمنة التجارة المحلية.