أخنوش: الهشاشة البنيوية في تدبير بعض القطاعات عمقت من تداعيات كورونا على المغرب

الاقتصاد الوطني - 10-01-2023

أخنوش: الهشاشة البنيوية في تدبير بعض القطاعات عمقت من تداعيات كورونا على المغرب

اقتصادكم

قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إن شدة تداعيات أزمة جائحة كورونا على المغرب زاد من حدتها الضعف والهشاشة البنيوية في تدبير بعض القطاعات، معتبرا أن التأخر الحاصل على مستوى عدد من الأوراش الرئيسية ساهم بدوره في تعميق تداعيات الأزمة.

وأضاف أخنوش في جلسة الأسئلة الشهرية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، حول "تفعيل ورش التغطية الصحية والاجتماعية بالمغرب لترسيخ أسس الدولة الاجتماعية"، أن "شدة هذه التداعيات في سياقنا الوطني ليست وليدة اليوم".

وأكد رئيس الحكومة أن وجود "أشكال الضعف والهشاشة البنيوية في أنماط تدبير بعض القطاعات، زاد من حدة الصعوبات التي تواجهها بلادنا نتيجة التأخير الذي تمت مراكمته في تزيل أوراش رئيسية، كتعميم الحماية الاجتماعية وتأهيل المنظومة الصحية، وإدماج القطاع غير المهيكل وتعزيز العدالة المجالية للنهوض بالاقتصاد الوطني".

وشدد أخنوش على أنه بغض النظر عن مختلف التحديات الاجتماعية والاقتصادية الراهنة، «حرصت الحكومة وفق حس وطني جماعي مشترك على اعتبار الأزمة فرصة حقيقية لإجراء تغيير جذري في أنماط التدبير العمومي السائد في البلاد".

وزاد مبينا أن التغيير المنشود يقتضي القيام بـ"إصلاحات هيكلية عميقة كفيلة بالمساهمة في توفير الشروط الملائمة لتنزيل النموذج التنموي الجديد، بهدف التمكن على المدى المتوسط والبعيد من احتواء كل مظاهر الأزمات الراهنة، والمساهمة في إرساء دعائم مغرب أكثر إنصافا وإدماجا وقدرة على الصمود في وجه التقلبلات"، وفق تعبيره.