الأزمة تفاقم آجال تحصيل الديون بالمغرب

الاقتصاد الوطني - 22-06-2022

الأزمة تفاقم آجال تحصيل الديون بالمغرب

اقتصادكم

سجل تقرير دولي جديد ارتفاع آجال تحصيل الديون، أي قيمة المبيعات بعد إتمام عملية البيع، إلى بين 120 يوما و150 في المتوسط، بعلاقة مع الأزمة الاقتصادية الحالية، وتطور مستوى القروض معلقة الأداء لدى البنوك.

وتمركز المغرب في الرتبة 39 في مؤشر يرصد صعوبة تحصيل الديون بالنسبة إلى الشركات الصادر عن “أليانز ترايد" (Allianz trade)، الشركة الرائدة عالميا في مجال التأمين والضمان والتحصيل والتمويل المهيكل والمخاطر السياسية.

وورد في تقرير صعوبة تحصيل الديون، أن المغرب احتل هذه المرتبة من أصل 49 دولة شملها المؤشر، وتمثل 90 % من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و85 % من تدفقات التجارة الدولية.

ووضعت درجة تعقيد تحصيل الديون المغرب في الرتبة 57 من أصل 100، وهي تمثل درجة أعلى من التعقيد مقارنة بالنسخة السابقة من التقرير. 

ونبه إلى التقرير أن عددا من إجراءات الإعسار متوفرة في المغرب؛ لكنها تظل معقدة وبطيئة وغير فعالة في تحصيل الديون. كما ذكر التقرير أن المصدرين المغاربة يواجهون صعوبة في التحصيل الدولي مع درجة مماثلة بالنسبة إلى هولندا والصين. وضمن الشركاء التجاريين للمغرب نجد أن الولايات المتحدة الأمريكية والهند لديها مؤشر مرتفع للغاية.

وجاءت السويد وألمانيا وفنلندا على رأس الدول التي يكون فيها تحصيل الديون أقل تعقيدا، في المقابل نجد أن الصعوبة ترتفع أكثر في السعودية وماليزيا والإمارات.