الصديقي يزور مشاريع للتنمية الفلاحية ببرشيد

الاقتصاد الوطني - 17-06-2022

الصديقي يزور مشاريع للتنمية الفلاحية ببرشيد

اقتصادكم

جرى اليوم الجمعة، تنظيم زيارة ميدانية لإقليم برشيد لمحمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وعامل إقليم برشيد، ورئيس المجلس الإقليمي لبرشيد، ورئيس الغرفة الجهوية للفلاحة للدار البيضاء-سطات، وعدد من المهنيين والمنتخبين ووفد كبير من المسؤولين بالوزارة.

وأفاد بلاغ، توصلت "اقتصادكم" بنسخة منه، أن الزيارة همت تقدم ورش تعميم الحماية الاجتماعية على الفلاحين على مستوى الجهة، والعرض الجهوي وتقدم ورش مقاولات الشباب، وزيارة المركز النموذجي للاستشارة الفلاحية ببرشيد وتقديم برنامج الاستشارة الفلاحية، وكذا زيارة مشروع تجميع منتجي البذور حول وحدة لإكثار وتوضيب بذور الحبوب المعتمدة.   

 
وعلى مستوى مركز الاستشارة الفلاحية ببرشيد، اطلع الوزير على تقدم ورش تعميم الحماية الاجتماعية للفلاحين في إطار تنزيل التوجيهات الملكية لتحسين الظروف المعيشية للفلاحين والساكنة القروية، إذ تتم مساهمة الفلاحين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على أساس تصنيف الفلاحين (9 فئات)، بمساهمة تتراوح من 117 درهما إلى 1081 درهما، مع العلم أن 87٪ من الفلاحين مصنفون في الفئتين 1 و2، بمساهمة تبلغ 117 درهما و153 درهما على التوالي.

 وقام الوزير بزيارة المركز الجهوي للشباب المقاولين في الفلاحة والصناعات الغذائية، الذي تم إنشاؤه لمواكبة ودعم الشباب حاملي المشاريع الفلاحية المقاولاتية، بهدف تزويدهم بمنافذ مدرة للدخل ومرافقتهم في الإدماج المهني باستخدام الآليات التكنولوجية والرقمية الحديثة.
ويواكب المركز حاملي المشاريع الشباب في إقامة المشاريع والولوج للتمويل وتنفيذ المشاريع المختارة. كما يوفر التكوين والمعلومات والاستشارة النوعية ومواكبة المقاولين الشباب لتسويق المنتجات، بتعاون وثيق مع الفاعلين في هذا القطاع.

وفي الساق ذاته، قام الوزير أيضا بزيارة مركز الاستشارة الفلاحية النموذجي ببرشيد واطلع على برنامج الاستشارة الفلاحية في إطار الجيل الجديد من آليات المواكبة، الذي تم وضعه لتحديث الاستغلاليات الفلاحية وإضفاء الطابع المهني على الفلاحة، إذ تكمن مهام هذا المركز في مواكبة الفلاحين عبر تعبئة المستشارين الفلاحيين لتقديم المواكبة التقنية وكذا المواكبة في مجالات الإدارة والمحاسبة والتسويق.
 
وخلص البلاغ، أن الوزير اختتم زيارته لوحدة لإكثار وتعبئة بذور الحبوب المختارة، إذ يشتمل المشروع على منصة تجريبية لإنتاج وإكثار البذور ووحدة لتعبئة بذور الحبوب المختارة. باستثمار يصل إلى 62.5 مليون درهم (54٪ من المجمِّع، 46٪ من المجمَّعين)، يضم المشروع 96 فلاحا على مساحة 2647 هكتار مع هدف بلوغ 4000 هكتار. تضمن الوحدة متوسط إنتاج سنوي يبلغ 12000 طن بموجب إطار تعاقدي مع شركات تسويق البذور المعتمدة، وخاصة الشركة الوطنية لتسويق البذور (سوناكوس)، بهدف بلوغ إنتاج 14000 طن سنويًا على المدى البعيد.