تعددت الأسباب.. إقبال محتشم للمغاربة على الأضاحي المستوردة

الاقتصاد الوطني - 25-06-2023

تعددت الأسباب.. إقبال محتشم للمغاربة على الأضاحي المستوردة

اقتصادكم - نهاد بجاج

سجل مربو المواشي تراجع إقبال المغاربة على الأغنام المستوردة، رغم أنها تتوفر على جميع شروط الصحة والجودة، مؤكدين بأن أغلبهم يفضل الأضاحي المحلية، لأنها تعتمد بالأساس على الرعي.

وأوضح سعد المرضي، تاجر أغنام، في تصريح لـ"اقتصادكم"، أنه رغم تميز الأغنام المستوردة بسعرها المنخفض، والذي يتراوح بين 1500 درهم و3000، إلا أن المواطن المغربي يفضل الأضاحي المحلية، بغض النظر عن سعرها المرتفع هذه السنة. 

وأضاف المرضي، أن الأغنام المستوردة من الخارج ساهمت ولو بشكل قليل في الحد من ارتفاع أسعار أضاحي، موضحا أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "أونسا" قام بتتبع الوضع الصحي للقطيع، وتم منح المهنيين شهادة صحية بخصوص جودة وصحة هذه الأغنام.

وأوضحت فاطمة في تصريح إلى "اقتصادكم"، أنها تفضل شراء الأضاحي المحلية، بدلا من الأضاحي المستوردة، مؤكدة أن الأولى أكثر جودة من الأضاحي المستوردة.

وبدوره أكد أحمد في تصريح مماثل، أنه يفضل الأضاحي المحلية، لأن "الكساب" المحلي يعتني بالأضاحي بشكل أفضل، موضحا أن الفلاح المغربي يمتلك خبرة أكبر في تربية المواشي. 

وأضاف المتحدث ذاته، أن شراء الأضاحي المحلية يدعم الاقتصاد المحلي، ويوفر فرص عمل للكثيرين في المجتمع.

يذكر أن الحكومة اتخذت مجموعة من الإجراءات لضمان استقرار الأسعار والحفاظ على القطيع الوطني، أبرزها إلغاء الرسوم الجمركية والضريبية على القيمة المضافة لتشجيع استيراد الأغنام، إضافة إلى تخصيص دعم مباشر للمستوردين خلال فترة عيد الأضحى يقدر بـ500 درهم عن كل رأس سيتم استيراده من الخارج.