صادرات الصناعة التقليدية.. العائدات فاقت 9 ملايير خلال الشهر الأول من 2023

الاقتصاد الوطني - 22-02-2023

صادرات الصناعة التقليدية.. العائدات فاقت 9 ملايير خلال الشهر الأول من 2023

اقتصادكم

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، تسجيل أداء  مميز لصادرات الصناعة التقليدية في بداية السنة الجارية، حيث عرفت صادرات الصناعة التقيدية خلال شهر يناير الماضي، تطورا جيدا، مسجلة قيمة إجمالية قدرت بـ95 مليون درهما (أي 9.5 ملايير سنتيم).

وأفادت الوزارة في بيان لها تلقى "اقتصادكم" نسخة منه اليوم الأربعاء، أن صادرات الصناعة التقليدية سجلت نسبة نمو بلغت زائد 39% مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2022 وزائد 72% مقارنة مع 2019 ما قبل الأزمة الصحية.

وأوضح البيان أن الشهر الماضي شهد طلبا خارجيا قويا على أربع مجموعات من منتوجات الصناعة التقليدية، وهي الفخار والزرابي والمنتوجات النباتية والملابس التقليدية، إذ استحوذت على 82% من الصادرات الإجمالية، وذلك من خلال حصص بلغت 39% و23% و11% و9% على التوالي.

أما على مستوى نسب التطور المحرزة، فأكدت الوزارة أن ثلاث مجموعات تفوقت بامتياز، على رأسها "النحاسيات التي فاق أداؤها أربع مرات النتيجة المحصلة خلال يناير 2022 والخشب كذلك بتطور بلغت نسبته 140%، ثم مجموعة "منتوجات مختلفة بنسبة 113%.

وفيما يخص أسواق الطلب، تقدمت الولايات المتحدة الأمريكية بتسع نقاط، محققة بذلك حصة قدرها %44 لتحافظ من خلال هذا الأداء على مركزها الأول على رأس الدول المستوردة للصناعة التقليدية المغربية، وقد تفوقت أيضا، على مستوى نسبة التطور، حيث ناهزت 79% بالمقارنة مع السنة الفارطة.

وتبوأت فرنسا المركز الثاني بحصة %15 وسجلت نسبة تطور بلغت %32، تليها مجموعة الدول العربية التي أحرزت حصة 9% من رقم معاملات التصدير وتقدما بلغت نسبته 29%.

وأكد المصدر ذاته، أن الدار البيضاء مازالت تهيمن على أكبر حصة في رقم معاملات التصدير الإجمالي، حيث فاقت النصف وبلغت 52%، متبوعة بمراكش في المركز الثاني (20) وفاس بالمركز الثالث (12)، إلا أنه على مستوى مدن تسجيل فاعلي التصدير، احتلت مراكش الصدارة بحصة بلغت 44%.