فتح القطاع البنكي بإثيوبيا أمام المستثمرين الأجانب يغري البنوك المغربية

الاقتصاد الوطني - 04-09-2022

فتح القطاع البنكي بإثيوبيا أمام المستثمرين الأجانب يغري البنوك المغربية

اقتصادكم

شكل خبر إعلان الحكومة الاثيوبية عن فتح القطاع البنكي أمام المستثمرين الأجانب، مفاجأة سارة بالنسبة إلى المجموعة البنكية المغربية الثلاث، ذات الامتداد الأفريقي الواسع. يتعلق الأمر بمجموعة "التجار وفا بنك" والبنك المركزي الشعبي و"بنك أفريقيا".
 
وتراهن المجموعات البنكية المغربية، حسب مراقبين ماليين، على أسواق شرق أفريقيا، بعد إثبات نجاحها في أسواق غرب الغارة السمراء، خصوصا لما تعد بهذه السوق الإثيوبية من فرص استثمارية مهمة، بفضل تحقيقها لنسبة نمو مرتفعة خلال السنوات الأخيرة، وتمكنها من جذب استثمارات خارجية ضخمة إلى البلاد.
 

وفي التفاصيل، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي، في أعقاب اجتماع لمجلس الوزراء، أن إثيوبيا قررت فتح القطاع البنكي أمام المستثمرين الأجانب.

أوضح المصدر ذاته أن مجلس الوزراء اعتمد قرارا يقضي بفتح القطاع البنكي أمام المستثمرين الأجانب، مضيفا أن هذا القرار سيعزز بشكل خاص اقتصاد البلاد على مستوى السوق الدولية.

وأضاف أن من شأن هذا القرار أيضا أن يساهم في زيادة تنافسية وكفاءة القطاع المالي، والحصول على إمدادات مالية كافية، وتسهيل توفير العملة الأجنبية، وزيادة فرص العمل، وضمان النمو الاقتصادي المستمر من خلال ضمان الكفاءة الاقتصادية والقدرة التنافسية العالمية .

يذكر أن البنك المركزي الإثيوبي كان قد أعلن الأسبوع الماضي انتهاء الاستعدادات لفتح القطاع البنكي أمام المستثمرين الأجانب.