مجلس النواب يصادق على اتفاقية مع إسرائيل تهم الخدمات الجوية

الاقتصاد الوطني - 22-11-2022

مجلس النواب يصادق على اتفاقية مع إسرائيل تهم الخدمات الجوية

اقتصادكم


صادق مجلس النواب في جلسة عمومية أمس الإثنين، على مشروع قانون رقم 74.21 يوافق بموجبه على الاتفاق بشأن الخدمات الجوية بين حكومة المملكة المغربية وحكومة دولة إسرائيل، الموقع بالرباط في 11 غشت 2021.


وحصلت الاتفاقية على تأييد 167 نائبا، فيما عارضها 15 عضوا بالغرفة الأولى، وامتنع نائب واحد عن التصويت.


وتنص الاتفاقية على أن المغرب وإسرائيل يتخذان الإجراءات الملائمة للحد من كل أشكال "التمييز والمنافسة غير العادلة في ممارسة الحقوق الواردة في الاتفاق".


وتضمنت الاتفاقية التي نشر نصها في بوابة المجلس على أن "سلطات طيران كل طرف متعاقد، تزود سلطات طيران الطرف الآخر، بالمعلومات المتعلقة بحركة النقل المنجزة على الخدمات المعتمدة من طرف مؤسساتها الجوية".


كما تنص الاتفاقية على أن "الإعفاء المتبادل من الرسوم الجمركية ومصاريف التفتيش والضرائب التي لا تتعلق بتكلفة الخدمات المقدمة على متن الطائرة".


وتضمنت أيضا، الطرفين يؤكدان "قلقهما البالغ بشأن ما يقع من أعمال أو تهديدات ضد أمن الطيران المدني، الأمر الذي يعرض سلامة الأشخاص أو الممتلكات للخطر".


وبعد مصادقة مجلس النواب على الاتفاقية الموقعة مع إسرائيل، ستتم إحالتها على مجلس المستشارين لعرضها للتصويت والمصادقة عليها، قبل نشرها في الجريدة الرسمية لتصبح سارية المفعول.