هل خفضت لحوم الأبقار البرازيلية الأسعار في السوق؟.. مهنيون يكشفون لـ"اقتصادكم" هذه الحقائق

الاقتصاد الوطني - 06-05-2023

هل خفضت لحوم الأبقار البرازيلية الأسعار في السوق؟.. مهنيون يكشفون لـ"اقتصادكم" هذه الحقائق

اقتصادكم

 

رغم استيراد المغرب ما يفوق 2800 رأس من الأبقار من البرازيل خلال لأسابيع الأخيرة لسد النقص في القطيع الموجه إلى الذبح بسبب الجفاف، ولتخفيض أسعار اللحوم الحمراء، لا وجود لأي أأثر للحومهم في السوق المحلية، فيما عبرت شريحة كبيرة من المغاربة عن رفضها لهذه اللحوم بسبب المعلومات التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي مدينة الرباط، لا يرجع غياب لحوم الأبقار المستوردة من البرازيل إلى قلة طلب المستهلكين، بل إلى السلطات التي منعت ذبحها في مجازر العاصمة، بحسب مصادر مهنية في قطاع إنتاج اللحوم الحمراء.

وأفادت المصادر نفسها، أن سلطات جهة الرباط سلا القنيطرة منعت قبل أيام ذبح ستة مواشي مستوردة من البرازيل كان جزارون يستعدون لذبحها في أحد مجازر الرباط.

وفي الوقت الذي لم تشهد لحوم الأبقار البرازيلية طلبًا كبيرًا من المستهلكين المغاربة، فإن المصادر نفسها تشير إلى أن اللحوم من هذه الأبقار موجهة بشكل أساسي إلى مؤسسات الإيواء السياحي أو مؤسسات الرعاية الاجتماعية (دور الأيتام، إلخ). التابعة للدولة، أو يتم تحويلها إلى وحدات "تحويل اللحوم" أو صناعة "الكاشير".

ومن جهة أخرى، نفى مصدر مهني في اتصال هاتفي مع "اقتصادكم"، الأنباء المتداولة حول "مصير" لحوم الأبقار المستوردة من البرازيل، مؤكدا أن الأبقار المستوردة لم تذبح بعد بانتظار تسمينها. لزيادة وزنها.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن الشائعات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي حول جودة لحوم الأبقار المستوردة من البرازيل "غير صحيحة". وبحسب قوله "من يروج لهذا الخطاب لم يأكل قط لحما بقريا مستوردا، فكيف يعرفون أنه ليس جيداً؟ "، مضيفا، "سيوافق المغاربة على أكل لحوم البقر المستوردة من البرازيل في النهاية، لأنها ذات نوعية جيدة، ولا تختلف عن الأبقار المحلية".

وفيما يتعلق بالأسعار، أشار المصدر المهني أن سعر الجملة للحوم الحمراء قد انخفض، وهو مستقر حاليًا عند حوالي 75 درهمًا كحد أقصى للسعر، مشيرًا إلى أن الجمعيات المهنية حافظت على التزامها تجاه وزارة الفلاحة لضمان توفر اللحوم في السوق. وأن سعرها لن يزيد عن مستواه الحالي.

وبحسب تصريحات وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في بداية أبريل، سيتأرجح سعر اللحم البقري البرازيلي بين 65 درهما للكيلوغرام و67 درهم عند خروجه من المجازر.