ماذا ستقدم علامة ''المغرب تيك'' للاقتصاد الوطني ؟

الاقتصاد الوطني - 21-01-2022

ماذا ستقدم علامة ''المغرب تيك'' للاقتصاد الوطني ؟

اقتصادكم-حورية خير الله

يتجه المغرب بوثيرة متسارعة لدعم وتطوير المجال الرقمي من خلال مجموعة من المشاريع المراد بها الرفع من مردودية مختلف القطاعات والمساهمة في التنمية الاقتصادية بالمغرب.

وتعد "المغرب تيك" التي أطلقتها وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة في 14 يناير 2022 علامة ترويج رقمية يراد بها إبراز ما يمكن أن تقدمه التكنولوجيا الرقمية ورؤية للترويج للمملكة كمُنتج تكنولوجي متميز ووجهة استثمار رائدة.

كفاءات ومنتوجات تكنولوجية قابلة للتصدير

ويوضح الأستاذ الجامعي والمستثمر محسن الخديسي أن "إطلاق العلامة التجارية " المغرب تيك" هي استمرارية لإطلاق العلامة التجارية "morocconow" ولكن في المجال الرقمي والتكنولوجي باعتبار أن المغرب له مقومات هائلة من الناحية الكفاءات ومن ناحية المنتوجات التكنولوجية القابلة للتصدير." 


وقال الخديسي إن " الهدف من إطلاق العلامة "المغرب تيك" هو التعريف بالمنتوج التكنولوجي المغربي وبالكفاءات المغربية والسوق المغربي وقدرته وقيمته."


"وفي نفس الوقت فإطلاق المبادرة يراد به أساسا دعم المقاولات الرقمية في المجال التكنولوجي في المغرب ودعم الشباب القائمين على مثل هذه مشاريع." يورد الخديسي في تصريح خص به "اقتصادكم".


تحقيق اكتفاء ذاتي ومنتوجات مغربية مبتكرة

الفكرة العامة وفقا للمتحدث "تتمثل في إظهار قوة المغرب في المجال التكنولوجي ومواكبتها بمجموعة من التدابير والإجراءات التي الهدف منها دعم المشاريع والمقاولات التكنولوجية، والسعي لتحقيق اكتفاء ذاتي مغربي يعوض المنتجات التي ستستورد وأن تكون لدينا منتوجات مبتكرة قابلة للتصدير".


وأكد الخديسي أن "كل الأهداف التي يرومها إطلاق علامة الترويج التكنولوجي "المغرب تيك" من شأنها دعم الاقتصاد الوطني من خلال خلق مناصب شغل جديدة وعبر اكتساب قدرة تنافسية على مستوى الأسواق الخارجية وخلق قيمة مضافة وثروة داخل المغرب." 

"المغرب تيك" في صلب توجهات النموذج التنموي

وأكدت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور، يوم  الخميس 20 يناير 2022، أن العلامة الوطنية للترويج الرقمي "موروكو – تيك" (Moroccotech) ، "تحمل آفاق وتطلعات المغرب في هذا المجال، وتندرج في إطار توجهات النموذج التنموي الجديد".

وأبرزت الوزيرة، في عرض قدمته أمام مجلس الحكومة حول إطلاق هذه العلامة الوطنية، أن أهمية هذه المبادرة تتجلى في تجميع المنظومة الرقمية حول هوية موحدة، وإبراز أهمية المنجزات والنجاحات الوطنية، ومؤهلات المغرب في المجال الرقمي بهدف جلب الاستثمار المحلي والدولي.

كما أشارت إلى أن هذه العلامة، حققت مؤشرات نجاح مشجعة ومحفزة، لا سيما في مجالات إبراز المغرب إعلاميا على الصعيد الإقليمي والدولي، وجلب اهتمام المستثمرين والمؤسسات الوطنية والدولية، وإقبال مغاربة العالم، ما يعكس أهمية وجدوى اتخاذ إجراءات وتدابير من شأنها استفادة المغرب بشكل أكبر من الإمكانيات التي يتيحها المجال الرقمي.

أهداف تتماشى مع التحول الرقمي
 
وفي نفس الاتجاه تتماشى أهداف العلامة التجارية "المغرب تيك" مع ما يدعو إليه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بـ"اعتمادِ رؤية واضحة من أجل إحداثِ تحوّلٍ رقميٍّ مدمِجٍ ومسؤولٍ".

المجلس أوصى في رأيه الصادر في يناير 2022 والمعنون بـ "نحو تحوّل رقميّ مسؤول ومُدمِج"، بـ "تطوير مراكز معطياتٍ وطنية وجهويّة مغربية، اعتماداً على شَراكاتٍ بين القطاعيْن العام والخاصّ بما يُمَكِّنُ من التوطين والحفظ الداخلي للأنشطة الرقمية الاستراتيجية للدولة والمُقاولات."

ومن التوصيات الهامة التي دعا إليها المجلس "العمل على انخراط الجامعات والقطاعات الاقتصادية، والصناعية خصوصا، في مشاريع البحث والتطوير ذات الصلة بالتّحوُّل الرَّقمي، بهدف خلْق "منظومات" ملائمة لتطوير المقاولات الناشئة وتشجيع صعود صناعة رقمية حقيقية.

ويرى المجلس الاقتصادي أن "الذكاء الاصْطناعي يجب أن يكون أولوية وطنية في ورْشِ التحوّل الرَّقمي، بالنّظر إلى ما يتيحه من إمكانات في مجال ترشيد كلفة الإنتاج وما يقدمه من حلول تستجيب للحاجيات المختلفة للمواطنات والمواطنين."