الدولة الهندية ومستثمرين أمريكيين أكبر المتضررين من فضيحة الملياردير "أداني"

اقتصاد العالم - 06-02-2023

الدولة الهندية ومستثمرين أمريكيين أكبر المتضررين من فضيحة الملياردير "أداني"

اقتصادكم

تكبدت شركة "Adani Enterprises"، أكبر خسارة بين العديد من الشركات المدرجة في المجموعة، إذ خسرت أكثر من 60% من قيمتها السوقية، أي أكثر من 30 مليار دولار، في الفترة ما بين نشر تقرير"Hindenburg" للتلاعب في الأسهم  في 24 يناير ونهاية يوم الخميس الماضي.

ولكن يظهر سؤال على السطح من الممكن أن يقلق مستثمري أسواق المال، ألا وهو "من هم أكبر المكتشفين على Adani Enterprises" في وول ستريت؟ ومن هم المعرضون للخسارات الأكبر؟

وتراجعت أسهم شركة "Adani Enterprises" الهندية خلال الأسبوع الماضي، بعد نشر تقرير من شركة Hindenburg للأبحاث في الولايات المتحدة، إذ شهدت أسهم مجموعة "أداني" عمليات بيع ضخمة أدت إلى تجاوز إجمالي خسائر المجموعة 110 ملايير دولار بحلول يوم الجمعة 3 فبراير، بعد أن اتهم تقرير "Hindenburg" المجموعة بـ "التلاعب في الأسهم وإدارة مخطط احتيال محاسبي على مدار عقود".

وتنفي مجموعة "أداني" بشدة هذه الاتهامات، واصفة إياها بأنها "لا شيء سوى كذبة" من "مادوف مانهاتن" في رد مؤلف من 413 صفحة فشل في تهدئة معنويات المستثمرين وكبح عمليات البيع السريع.

ومن الواضح أن عائلة أداني تمتلك 55.3% من الشركة، في حين تمتلك شركة  Adani Tradeline Pvt Ltd حوالي 8.7% منها، وهي الشركة التي يديرها غوتام وشقيقه راجيش أداني.

 وتعد شركة التأمين على الحياة الهندية المملوكة للدولة في الهند، ثالث أكبر مساهم في الشركة بنسبة 4%، إذ تم تأجيل الجلسات الصباحية في مجلس البرلمان الهندي يوم الجمعة، كما  دعا زعماء المعارضة إلى إجراء تحقيق في المزاعم الموجهة ضد  أداني المقرب من رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

وتحتوي القائمة أيضا على اسمين كبيرين في وول ستريت، ألا وهما Vanguard التي تمتلك 0.75% من الأسهم، وBlackRock Fund Advisors بـ 0.57% من الأسهم، و BlackRock Advisors (U.K.) Ltd التي تمتلك 0.17% من الأسهم.

وضمت هذه القائمة التي تحتوي على أكبر 20 مستثمر في "Adani Enterprises" مايلي: