الرقائق الإلكترونية تشعل حربا أمريكية- صينية بتايوان

اقتصاد العالم - 03-08-2022

الرقائق الإلكترونية تشعل حربا أمريكية- صينية بتايوان

اقتصادكم

ردّت الصين على  الزيارة الأخيرة لرئيسة مجلس النواب الأميركي "نانسي بيلوسي" إلى تايوان، بتحدير من ركود اقتصادي عالمي غير مسبوق، إذ اعتبرت أن الأسواق العالمية تراجعت مؤشراتها في آسيا، وذلك بسبب انخفاض مؤشرات الأسهم الأوروبية. 
 
وتتجلى أكبر صادرات تايوان إلى الصين في الإلكترونيات وقطع الغيار والآلات والبلاستيك والمواد الكيماوية، إذ  تسيطر تايوان على 92 %من صناعة الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات في العالم. 
 
كما علقت الصين بالفعل استيراد على عدد كبير من الأصناف، بما في ذلك أسماك الهامور والأناناس والتفاح السكري من تايوان، مشيرة إلى مخاوف في شأن آفات، وهو ما نفته تايوان بشدة.
 
وفي هذا الصدد، قال مجلس الزراعة التايواني في بيان إنه سيتخذ الإجراءات ذات الصلة لمساعدة أحدث الشركات المتضررة من التعليق "قصير الأجل".
 
وفي سنة  2021 سجلت واردات الصين من تايوان رقماً قياسياً بلغ 189 مليار دولار، وفقاً لبيانات رسمية تايوانية.
 
جدير بالذكر، أن الصين حضرت الواردات من 35 شركة أغذية تايوانية تصدر لها البسكويت والمعجنات، من بينها 3200 شركة تايوانية مسجلة لدى الجمارك الصينية تحت فئة المواد الغذائية.
 
وتعد الصين هي الشريك التجاري الأكبر لتايوان،  ويمكن لبكين الاستفادة من هذه الميزة من خلال معاقبة المصدّرين أو مقاطعة بعض السلع التايوانية أو تقييد التجارة الثنائية.
 
وأنهت الأسهم الأوروبية الجلسة السابقة على انخفاض بعد تراجع أسهم الطاقة في أعقاب نزول أسعار الخام، بعد بيانات تصنيع ضعيفة من شتى أنحاء الولايات المتحدة وآسيا وأوروبا مجددة المخاوف المرتبطة بالطلب.