هذا البلد الأوربي الثري لجأ إلى إلغاء الرسوم الجمركية على الواردات لخفض الأسعار

اقتصاد العالم - 02-01-2024

هذا البلد الأوربي الثري لجأ إلى إلغاء الرسوم الجمركية على الواردات لخفض الأسعار

اقتصادكم

 

بدأت سويسرا، البلد الأوربي الثري، اعتبارا من يوم أمس، تطبيق مسطرة الاعفاء من الرسوم الجمركية على استيراد المنتجات الصناعية.

وأفاد بلاغ نشره المجلس الفدرالي، اليوم الثلاثاء، أنه بات بإمكان المستوردين الاستفادة من التوفير المباشر في الرسوم الجمركية، فضلا عن تخفيف المسطرة الإدارية، وبالتالي سيستفيد المستهلكون من انخفاض الأسعار.

وأشار الى أن هذا الإجراء "المهم في مجال السياسة التجارية للاقتصاد السويسري"، والذي يتم تنفيذه بعد حوالي عشر سنوات من العمل التحضيري، سيحقق مكاسب إجمالية تقدر بأكثر من 860 مليون فرنك.

ويؤدي إلغاء الرسوم الجمركية الصناعية إلى تحسين الوضع الاقتصادي والصناعي لسويسرا من خلال تقليل العبء المالي والإداري على الشركات والمستهلكين. كما أنه يسهل توفير المدخلات التنافسية، مما يعزز التنويع ويزيد إنتاجية الشركات السويسرية على الصعيدين الوطني والدولي، حسب البلاغ.

وفي سويسرا، تشمل المنتجات الصناعية مدخلات عمليات الإنتاج (مثل مواد الاستثمار والمواد الخام والملح والمنتجات شبه المصنعة والآلات) والسلع الاستهلاكية، مثل الدراجات والأجهزة المنزلية والملابس والأحذية. ومن ناحية أخرى، لا تعتبر المنتجات الزراعية (بما في ذلك الحيوانات والنباتات الحية والمنتجات الغذائية والمنتجات الزراعية المصنعة والبذور والأعلاف الحيوانية) والمنتجات السمكية كذلك.

ويصاحب إلغاء الرسوم الجمركية الصناعية عن المستوردين السويسريين تبسيط التعريفة الجمركية وإثبات المنشأ، مما يساعد على تخفيف العبء الإداري على الشركات السويسرية. وحيثما تنجح المنافسة، من المتوقع أيضا أن يستفيد المستهلكون من انخفاض الأسعار.

وكان البرلمان قد قرر في 1 أكتوبر 2021 إلغاء الرسوم الجمركية الصناعية من خلال تكييف قانون التعرفة الجمركية. ثم حدد المجلس الفيدرالي دخول هذا الإجراء حيز التنفيذ في 1 يناير 2024 خلال اجتماعه في 2 فبراير 2022.