"إكس لينكس": GE Vernova تستثمر 10.2 مليون دولار في مشروع الربط الكهربائي بين المغرب وبريطانيا

آخر الأخبار - 30-04-2024

"إكس لينكس": GE Vernova تستثمر 10.2 مليون دولار في مشروع الربط الكهربائي بين المغرب وبريطانيا

اقتصادكم

 

أعلنت شركة Xlinks First Limited، اليوم الثلاثاء أن شركة GE Vernova، المتخصصة في مجال الطاقة، قررت استثمار مبلغ 10.2 مليون دولار أمريكي في مشروع الربط الكهربائي بين المغرب والمملكة المتحدة كمساهم من أجل تسريع إنجاز المشروع.

وبهذا الاستثمار، تنضم "جنرال إلكتريك فيرنوفا" إلى كبار المستثمرين الآخرين في هذا القطاع، بما في ذلك "طاقة"، و"توتال إنيرجيس"، و"أوكتوبس إنيرجي"، و"مؤسسة التمويل الإفريقية".

ويرتقب أن يوفر المشروع نحو 8 في المائة من الكهرباء في المملكة المتحدة من إنتاج مغربي خالص، وتزويد قرابة 7 ملايين منزل بريطاني بكهرباء منخفضة التكاليف بحلول 2030.

مشروع الكابل البحري «إكس لينكس» سيوفر حوالي 10 آلاف فرصة عمل في المغرب منها 2000 وظيفة ستصبح دائمة. المشروع يربط بين المغرب وبريطانيا من جهة كلميم واد نون عبر أربعة كابلات بحرية مباشرة تمر بكل من البرتغال وإسبانيا وفرنسا لمسافة تتجاوز 3800 كيلومتر، سيجري تصنيعها من قبل شركة "إكس إل سي سي" في المرحلة الأولى بين عامي 2025  و2027 .

وقال نومي أحمد، الرئيس التنفيذي لأعمال الخدمات المالية في "جنرال إلكتريك فيرنوفا": “من خلال خبرتنا الواسعة في مجال الطاقة، فإننا نساعد مشاريع الطاقة الضخمة على ضمان قابلية التسليم والقابلية المصرفية. يسعدنا أن نكون جزءًا من مشروع الكابل البحري «إكس لينكس» بين المغرب والمملكة المتحدة، نؤكد أن التعاون في قطاع الطاقة ضروري لضمان توفير طاقة متجددة بأسعار معقولة لتلبية احتياجات المملكة من الكهرباء وتحقيق أهدافها المتمثلة في "صفر كاربون" ".

من جانبه، أكد جيمس همفري، المدير العام لشركة Xlinks First Ltd، أن “دخول مستثمر من عيار GE Vernova يمثل خطوة استراتيجية جديدة في تطوير مشروع الربط الكهربائي بين المغرب والمملكة المتحدة، بينما نمضي قدما في تطوير المشروع”. 

وتلتزم شركة Xlinks بتلبية احتياجات المملكة المتحدة من الطاقة بأسعار معقولة وخالية من الكربون مع ضمان الفوائد الاجتماعية والاقتصادية للمشروع في المغرب.

ويذكر أن شركة GE Vernova تتمتع بخبرة واسعة في تقديم حلول التمويل للمساعدة في تنفيذ مشاريع الطاقة الضخمة عالميا.