إنجي الفرنسية تنسحب من أكبر مصانع الفحم بالمغرب

آخر الأخبار - 27-04-2024

إنجي الفرنسية تنسحب من أكبر مصانع الفحم بالمغرب

اقتصادكم

 

من أجل التركيز على تطوير نشاطها على مستوى الطاقات المتجددة، تخطط شركة الطاقة الفرنسية إنجي لبيع حصتها في أكبر مصانع الفحم بالمغرب "SAFIEC" بأسفي، حسب ما أعلن عنه المدير الإقليمي للشركة لمنطقة شمال إفريقيا لويك جايجيرت هوبر.

هوبر، الذي كان يتحدث على هامش منتدى الأعمال الفرنسي المغربي في الرباط، قال إن الشركة الفرنسية تعتزم بيع جميع أصولها في قطاع الفحم بحلول عام 2027، وتصفية حصتها البالغة 33 في المئة في "SAFIEC"، مشيراً إلى أن الشركة تلقت بالفعل عروضاً من عدة مشترين دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

وتدير الشركة الفرنسية محطة رياح بقدرة 300 ميغاواط في مدينة طرفاية التي تُعد أكبر محطات الرياح في المملكة، بينما تعمل على إنشاء محطة لتحلية المياه في مدينة الداخلة، بالإضافة لمزرعة رياح في المنطقة نفسها لتوفير الطاقة اللازمة لتشغيل المحطة، وذلك بالتعاون مع شركة ناريفا المتخصصة في الطاقة المتجددة.

وتوقع هوبر الانتهاء من إنشاء مزرعة الرياح العام المقبل، مع تشغيل محطة التحلية بعد ذلك بأشهر قليلة، حيث من المرتقب أن تخصص 90 في المئة من مياه المحطة لأغراض الري، وتوجيه الـ10 في المئة المتبقية لاحتياجات مياه الشرب في مدينة الداخلة.

وأعرب هوبر عن اهتمام شركة إنجي بمشروعات البنية التحتية في قطاع الطاقة في المغرب، في إشارة إلى مشروع الكابلات الذي سيربط بين مدينة الداخلة والدار البيضاء، والذي تبلغ قدرته 3 غيغاواط، والذي أبدى وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير استعداد بلاده لتمويل المشروع الذي تقدر تكلفته بنحو 3 مليارات دولار.